المبعوث الأمريكي يبحث في الرياض فرص الدفع بعملية السلام في اليمن

ديبريفر
2021-09-16 | منذ 3 يوم

الرياض (ديبريفر) - بدأ المبعوث الأميركي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، الأربعاء، جولة جديدة الى الرياض لعقد مشاورات مع كبار المسؤولين اليمنيين والسعوديين، في إطار المساعي المتواصلة لإيجاد حل للأزمة وإنهاء الحرب في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الألكتروني، إن ليندركينغ سيلتقي خلال الزيارة كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، قبل أن يتجه صوب العاصمة العمانية مسقط للقاء عدد من المسؤولين العمانيين فيها.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأمريكي سيلتقي أيضا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبروغ، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن ديفيد غريسلي، وسفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اليمن.

وتهدف الزيارة إلى الدفع بإتجاه عملية سلام شاملة تحت قيادة الأمم المتحدة، وبحث سبل تقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني، حسبما ذكر بيان الخارجية الأمريكية.

مضيفاً أن ليندركينغ "سيواصل الضغط على الأطراف بشأن الحاجة إلى التدفق المنتظم والحر للسلع الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء اليمن".

يأتي هذا في وقت يستعد المبعوث الأممي لليمن، المعين حديثا، هانز غروندبرغ، لبدء جولته الأولى في المنطقة من العاصمة السعودية الرياض، منذ تسلمه المنصب رسميا في الخامس من الشهر الجاري.

حيث من المقرر أن يلتقي غروندبرغ خلال الأيام القليلة القادمة مسؤولي الحكومة اليمنية، إضافة إلى مسؤولين سعوديين وخليجيين.

وكانت قيادة الرئاسة اليمنية استدعت، الثلاثاء كبار مسؤولي ومستشاري الدولة إلى الرياض، في سياق التحضير لأول لقاء مع غروندبرغ  بصفته الأممية، حسبما أفاد مصدر حكومي.

ويخطط المبعوث الأممي الجديد لعقد نقاشات مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وكبار معاونيه في الدولة، إضافة إلى قيادات في جماعة أنصار الله (الحوثيين)، ونقاشات أخرى مع مسؤولين إقليميين ودوليين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet