منظمة التجارة العالمية: تركيا قدمت شكوى ضد الرسوم الجمركية الأمريكية المفروضة عليها

جنيف (ديبريفر)
2018-08-20 | منذ 2 سنة

مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف ـ سويسرا

Story in English: https://debriefer.net/news-2703.html

قالت منظمة التجارة العالمية ، اليوم الاثنين ، أن تركيا قدمت شكوى ضد قرار واشطن بفرض رسوم جمركية إضافية على الواردات التركية من الحديد والألمنيوم.

وذكرت المنظمة، في بيان صحفي، إن "تركيا طلبت من منظمة التجارة العالمية إجراء مشاورات حول النزاع مع الولايات المتحدة بشأن رسوم استيراد إضافية فرضتها الولايات المتحدة على منتجات الحديد والألمنيوم. وقد تم تعميم الطلب على أعضاء منظمة التجارة العالمية ".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر ، في 10 أغسطس الحالي ، بزيادة الرسوم على الواردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمونيوم 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة.

من جانبها قالت وزارة التجارة التركية، الجمعة ، إن رسوم واشنطن الإضافية على واردات الصلب والألومنيوم من تركيا تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية ، مؤكدةً أن تركيا ستستمر في الدفاع عن مصالحها في كافة المحافل الدولية.

وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية ، أصبح أمام أنقرة وواشنطن 60 يوماً لتسوية النزاع من خلال المفاوضات. وإذا فشلت المفاوضات ، فإن المنظمة ستتدخل لحل النزاع.

وخسرت الليرة نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتوترت العلاقات بين واشنطن وأنقرة في الآونة الأخيرة بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية مطلع أغسطس الجاري عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين بسبب محاكمة قس أمريكي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، واعتقلته تركيا منذ أكتوبر 2016، بتهمة دعم الإرهاب والعمل لصالح شبكة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet