اليمن .. البنك المركزي يستأنف تغطية استيراد السلع الأساسية من الوديعة السعودية

ديبريفر
2021-10-08 | منذ 2 أسبوع

البنك المركزي عدن

عدن (ديبريفر) - أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، مساء الخميس، استئناف إجراءات تمويل استيراد السلع والمواد الغذائية الأساسية وتغطيتها من وديعة سعودية، بعد تسعة أشهر من التوقف، في خطوة تهدف لكبح انهيار قياسي في سعر العملة المحلية.
ودعا البنك المركزي، في بيان، كافة البنوك التجارية التي تقدمت بطلبات عملائها لاستيراد السلع الأساسية ضمن الدفعة الـ41 من الوديعة السعودية للحضور إلى المقر الرئيس للبنك في مدينة عدن، لاستكمال الإجراءات والتنفيذ، بحسب الاتفاق معه.
كما أكد البنك استمرار التزامه بسداد مستحقات التجار المستوردين ومزودي شركة النفط بالمشتقات النفطية، داعياً البنوك إلى التقدم بطلبات التحويل إلى الحسابات الخارجية مرفقاً بها كافة الوثائق اللازمة لاستكمال الإجراءات.
وكانت السعودية قد توقفت عن تمويل استيراد السلع والمواد الغذائية الأساسية في اليمن، بعد اقتراب وديعتها النقدية المقدرة بملياري دولار لدى البنك المركزي من النفاد، مما تسبب في تراجع كبير في سعر صرف العملة المحلية المتداعية أمام العملات الأجنبية.
ووصلت قيمة الريال اليمني مساء الخميس إلى 1215 ريالاً للدولار الواحد للشراء و1225 ريالاً للبيع، في أدنى مستوى له على الإطلاق، بعدما كان قد استعاد بعض قيمته في أواخر سبتمبر، عقب عودة   رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك وعدد من الوزراء إلى عدن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet