عقوبات امريكية جديدة على ايران بسبب الطائرات المسيرة

ديبريفر
2021-10-30 | منذ 1 شهر

طائرة مسيرة ايرانية - أرشيف

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، فرض حزمة جديدة من العقوبات على عدد من الأفراد والشركات الإيرانية، بدعوى تقديم الدعم  لبرنامج الطائرات المسيرة القتالية الخاص بالحرس الثوري، وتسليمها الى مليشياتها في المنطقة، مايهدد الأمن والسلم العالميين.

وذكر بيان رسمي لوزارة الخزانة الأمريكية، أن العقوبات الجديدة تستهدف "شركات وأشخاص متورطين بتقديم دعم حيوي لبرنامج الطائرات المسيرة الخاص بالحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس التابع له".

وأكد البيان أن القائمة السوداء الجديدة تشمل قائد سلاح الطائرات المسيرة في القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، الجنرال سعيد آقاجاني بالإضافة الى ثلاثة أشخاص اخرين وشركتين في إيران.

واتهمت وزارة الخزانة الامريكية الجنرال آقاجاني بالمسؤولية المباشرة عن هجومين، أحدهما استهدف شركة "أرامكو" السعودية عام 2019 والآخر الذي استهدف سفينة شحن تجارية تدعى "ميرسر ستريت" قبالة سواحل عمان أواخر يوليو الماضي، والذي أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها.

وحملت الخزانة الأمريكية "فيلق القدس" المسؤولية عن استخدام طائرات مسيرة قتالية أو تسليمها إلى جماعات مدعومة من إيران، مثل حزب الله اللبناني وجماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، وحركة حماس الفلسطينية، وبعض المليشيات الشيعية بالعراق، وكذلك تصديرها إلى إثيوبيا.

وقالت إن هذه الأعمال الايرانية "تهدد الأزمة المتفاقمة بتقويض أمن واستقرار المنطقة بشكل أوسع"، حد ما جاء في البيان.

وأشار البيان إلى أن طائرات مسيرة قتالية استخدمت في هجمات على العسكريين الأمريكيين والخطوط الملاحية الدولية في المنطقة.

مجددا التأكيد على أن نشر طهران لتلك الطائرات المسيرة القتالية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، أمر خطير يهدد السلام والاستقرار الدوليين.

وأضافت الخزانة الامريكية في بيانها : إن "إيران والمسلحين الموالين لها استخدموا الطائرات المسيرة لمهاجمة قوات أمريكية وبعض شركاء واشنطن، وخطوط الملاحة الدولية.

وأكدت أنها ستواصل ملاحقة إيران على تصرفاتها غير المسؤولة والعنيفة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet