اليمن .. إنشاء 5 مخيمات جديدة للنازحين في مأرب ودعوات للإغاثة العاجلة

ديبريفر
2021-11-03 | منذ 2 شهر

مأرب (ديبريفر) - أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، إنشاء خمسة مخيمات جديدة للنازحين في محافظة مأرب شمال شرقي البلاد، لمواجهة الأعداد الكبيرة من الأسر التي فرت من القتال الدائر في المحافظة الغنية بالنفط.
وقال مدير الوحدة التنفيذية للنازحين في مأرب والتابعة للحكومية سيف مثنى، إنه "يجري إعداد وتجهيز 5 مواقع كمخيمات جديدة للنازحين؛ بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة"، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض.
وأضاف أن "محافظ المحافظة سلطان العرادة، وجه بتوفير الاحتياجات العاجلة وتقديم مساعدات غذائية وإيوائية للنازحين، لتجاوز الوضع الإنساني الصعب الذي سببته جماعي الحوثي بجرائمها الإرهابية وقصفها للمنازل والقرى والمزارع بالصواريخ البالستية والطائرات المفخخة والقذائف ومختلف أنواع الأسلحة".
وذكر مثنى، أنه "منذ مطلع سبتمبر الماضي، تم تسجيل أكثر من 55 ألف نازح إلى أطراف مديرية الجوبة، ومدينة مأرب ومديرية مأرب الوادي".
وأشار إلى أن أولئك النازحين "يعيشون أوضاعاً إنسانية غاية في الصعوبة نتيجة غياب الدور الإنساني للمنظمات الدولية، وكثافة واستمرار النزوح".
ودعا المسؤول اليمني، "المجتمع الدولي ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإغاثية وشركاء العمل الإنساني لمساندة السلطة المحلية في تقديم الاستجابة الطارئة للنازحين الجدد والتخفيف من معاناتهم خاصة مع قدوم فصل الشتاء".
ومنذ فبراير الماضي صعّد الحوثيون عملياتهم العسكرية للسيطرة على محافظة مأرب وأوقعت المعارك منذ ذلك الوقت مئات القتلى من الجانبين وتسببت بنزوح أكثر من 55 ألف شخص من منازلهم منذ مطلع العام الحالي، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.
وشهدت المناطق المحيطة بمأرب معارك عنيفة وضربات صاروخية في الأيام الأخيرة راح ضحيتها مدنيون.
وبحسب مسؤول عسكري حكومي، فإن الحوثيين أحرزوا الثلاثاء "تقدما جديدا نحو مدينة مأرب" من جهة الجنوب. وأكد مسؤول حكومي آخر تقدم الجماعة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جهته، أفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع بأن قوات الجماعة باتت "على مشارف مدينة مأرب من عدة جهات"، مضيفا "لن نتردد في المضي قدماً نحو تحرير ما تبقى".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet