وزير الداخلية اليمني يدعو الإمارات لفتح مطار وميناء عدن

ديبريفر
2021-11-19 | منذ 2 أسبوع

مطار عدن الدولي

عدن (ديبريفر) - دعا وزير الداخلية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إبراهيم حيدان، الإمارات والتحالف العربي بقيادة السعودية، إلى فتح مطار وميناء عدن الواقعين تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.
وقال وزير الداخلية اليمني، في حوار مع وكالة "سبوتنيك" الروسية نشرته الخميس، إن تعطل العمل بميناء ومطار عدن يؤثر على أداء الدولة، لافتاً إلى أنه "لم يجر تشغيل مطار عدن بكامل طاقته الاستيعابية بعد".
وأضاف أن "موقع عدن بما تضمه من مطار وميناء مهم جداً للعالم بشكل عام، ولكن المطار والميناء معطلان، وهما واقعان تحت سيطرة الانتقالي الذي يأتمر بأمر الإمارات" حد تعبيره.
 وأشار الوزيراليمني، إلى أن "هناك مشكلة عرقلة أو منع تصدير النفط والغاز بشكل انسيابي، وهذا يؤثر على الدخل".
وذكر أن ميناء عدن لا يعمل بطاقته الاستيعابية الكاملة، موضحا أن "المشاكل الأمنية التي تسببت فيها الحرب قد زادت من تكلفة التأمين البحري، كما أن هناك مشكلات أخرى مرتبطة بتأخير السفن بسبب التفتيش."
وأردف وزير الداخلية اليمنية، "لا يوجد أي مبرر لعدم تفعيل ميناء عدن طالما هو واقع تحت سيطرة (الحكومة) الشرعية وتحت سيطرة التحالف الذي أتى لإعانة الشرعية، فليس من الصعب على الإخوة في التحالف والإمارات أن يعيدوا ميناء عدن للعمل بطاقته الاستيعابية الكاملة، بل وفتح مطار عدن".
وشدد على أهمية تشغيل المنشآت النفطية في بلحاف، لأهميتها للاقتصاد اليمني، ورفع الكفاءة ودفع العجلة حتى تستطيع الحكومة الوفاء بالتزاماتها، سواء كانت مرتبات أو استحقاقات أو حتى محاربة الحوثي، كما يُدر ذلك دخلًا بالعملة الصعبة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet