جنوب السودان يستأنف ضخ النفط من حقل متوقف منذ 2013

الخرطوم (ديبريفر)
2018-08-27 | منذ 2 سنة

نفط جنوب السودان يعود للتصدير بعد توقف خمس أعوام

Story in English: https://debriefer.net/news-2839.html

أعلن وزير النفط السوداني أزهري عبدالقادر، الأحد، أن دولة جنوب السودان استأنفت، السبت، ضخ النفط عبر أراضي جمهورية السودان، وذلك من حقل "توما ثاوث" بولاية الوحدة المتوقف منذ عام 2013.

وأوضح الوزير السوداني خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم أن الحقل بدأ بضخ 20 ألف برميل يومياً، متوقعاً أن يرتفع الانتاج إلى 80 ألف برميل يومياً في حال دخلت الخدمة خمسة حقول اخرى في الولاية ذاتها.

وتحتم الطبيعة الجغرافية لجنوب السودان التي لا تمتلك ساحل على البحر، أن يمر النفط الذي تنتجه عبر أراضي السودان وصولاً إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، لكن ذلك توقف عندما اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وقال الوزير السوداني إن إجمالي إنتاج جنوب السودان يبلغ حالياً 130 ألف برميل يومياً، ومن المتوقع أن يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا بنهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن عمليات إعادة الإنتاج في حقول دولة جنوب السودان كافة، تستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام.

  يذكر أن جنوب السودان كان ينتج 300 ألف برميل يومياً حتى عام 2011 حين انفصل عن السودان، وبدأت المشاكل في النشوب في الدولة الحديثة قبل أن تتطور إلى معارك عام 2013 ويتوقف تصدير النفط عبر السودان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet