التحالف يعلن السماح بدخول سفينة تحمل كمية كبيرة من الوقود الى الحديدة

ديبريفر
2022-01-15 | منذ 10 شهر

سفينة نفط ترسو على رصيف ميناء الحديدة

الرياض (ديبريفر) قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية، السبت أنه منح السفينة النفطية "CARPE DIEM" تصريحا بدخول ميناء الحديدة، وذلك بموجب اجراءات الحكومة اليمنية المعترف بها.

وأوضح التحالف في بيان رسمي أن السفينة تحمل كميات كبيرة من الوقود تقدر بحوالي 21 ألف طن من مادة البنزين.

وأتهم التحالف جماعة أنصار الله (الحوثيين) بافتعال أزمة وقود في المناطق الخاضعة لسيطرتها من أجل المتاجرة بها في السوق السوداء، في حين تتهم الجماعة التحالف بعرقلة وصول السفن النفطية الى ميناء الحديدة.

وأشار البيان الى أن ميناء الحديدة استقبل خلال العام الماضي 236 سفينة تجارية وإغاثية بعدما أعطيت التصاريح الرسمية للدخول.

وكانت جماعة الحوثي قالت فذ وقت سابق بأنه تم الحصول على تصريح دخول لسفينة البنزين "Sea Adore" الى ميناء الحديدة بعد تفتيشها من قبل لجنة UNVIM، بعد سلسلة من الإجراءات، ومن المتوقع وصول السفينة الإسعافية خلال الـ 24 الساعة القادمة، حسب بيان رسمي.

وتعاني كافة المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، أزمة وقود خانقة منذ عدة أيام، أدت إلى بيع المشتقات النفطية في السوق السوداء بأكثر من ضعف السعر الرسمي.

وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية التابعة للحوثيين بصنعاء، عصام المتوكل، في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، "نحن نعيش أزمة خانقة في المشتقات النفطية، وتعتبر الأشد منذ ارتفاع وتيرة الحصار".

وأرجع المتوكل السبب إلى عدم وصول المواد النفطية القادمة من مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، رغم قلتها إذ كانت تمثل ما نسبته 25 بالمئة من الاحتياج الفعلي لمناطق سيطرة الجماعة.

وكانت شركة النفط في صنعاء سمحت في أبريل الماضي، لتجار النفط بنقل الوقود من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، وبيعه في محطات وكلاء الشركة في صنعاء بهدف التخفيف من الأزمة نتيجة منع سفن الوقود الدخول إلى ميناء الحديدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet