الليرة التركية تنخفض مجدداً في أول يوم لاستئناف التعاملات بعد عطلة عيد الأضحى

أنقرة (ديبريفر)
2018-08-27 | منذ 2 سنة

الليرة التركية تنخفض من جديد

Story in English: https://debriefer.net/news-2862.html

انخفضت ​الليرة التركية​ ، اليوم الاثنين ، بنسبة 3% مقابل الدولار في أول يوم لاستئناف التداول في الأسواق المحلية بعد عطلة عيد الاضحى التي استمرت أسبوعا، حيث تستمر مخاوف المستثمرين من تصاعد الخلاف بين أنقرة وواشنطن .

وبلغ سعر الدولار ، في تداولات اليوم ، 6,2 ليرات بخسارة 3,1%، وسيكون الأسبوع المقبل حاسماً بالنسبة لليرة عندما تنشط الأسواق الأوروبية بعد العطلة الصيفية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طالب ، السبت، جميع الأتراك بدعم العملة المحلية "الليرة" المتداعية على وقع العقوبات الإقتصادية الأمريكية.

واكد أردوغان، في بيان بمناسبة إحياء ذكرى معركة "ملاذكرد" عام 1071، إن التزام وإصرار جميع الأتراك هو الضمان اللازم للتصدي ومواجهة الهجمات على اقتصاد تركيا.

ودعا إلى تحويل الذهب والدولار لديهم لليرة لدعم اقتصاد بلاده.. مشيرا إلى أن تركيا ستتمكن من تخطي الأزمة من خلال وحدة الأتراك في مواجهة الهجمات التي تستهدف استقلالهم السياسي والاقتصادي.

وخسرت الليرة نحو ثلث قيمتها منذ بداية العام الحالي بفعل مخاوف بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم ، بالإضافة إلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة..

ويرجع الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة إلى استمرار احتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب في غرب تركيا، وبسببه فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين وردت تركيا بالمثل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet