الحكومة اليمنية تفرض زيادة جديدة في قيمة الغاز المنزلي بنحو 20 بالمئة

ديبريفر
2022-02-25 | منذ 3 شهر

مأرب (ديبريفر) فرضت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الجمعة، تعرفة جديدة في أسعار الغاز المنزلي بزيادة تقدر بنحو 20 بالمئة، وفق ما أكدت مصادر رسمية.

وأقرت الشركة اليمنية للغاز بمحافظة مأرب رفع قيمة أسطوانة الغاز المباعة للمواطنين الى 4500 عوضا عن القيمة السابقة 3300 ريال يمني.

وأوضحت الشركة في وثيقة رسمية تلقت "ديبريفر" نسخة منها، إن سعر أسطوانة الغاز المنزلي من معامل الإنتاج في شركة صافر سيصبح 3550 ريال للأسطوانة، مضافاً إليه(17.75 ريال) كضريبة دخل، فيما سيضيف الوكلاء مبلغ فائدة نحو 300 ريال على سعر الأسطوانة.

ووفقا للوثيقة سيصبح السعر النهائي الجديد للاسطوانة الواحدة في نقاط البيع للمستهلك حوالي 4000 ريال في محافظة مأرب و 4500 ريال في بقية المحافظة اليمنية، بدلا من السعر السابق 3300 قبل إقرار التسعيرة الجديدة.

ولم تقدم الشركة اليمنية للغاز أية تبريرات لهذا الارتفاع المفاجئ، وفيما لو كان مرتبطا بتداعيات  الأزمة في أوكرانيا، لكنها قالت أنه جاء بموجب محضر إقرار تسعيرة الغاز المنزلي، المعمد من قبل رئيس الحكومة، معين عبدالملك، بتاريخ 19 من الشهر الجاري.

وتعاني عدد من المحافظات منذ عدة أشهر أزمة خانقة بسبب شحة مادة الغاز المنزلي في الاسواق المحلية دون معرفة الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة التي تأتي متزامنة مع إنتعاشة لافتة في الأسواق الموازية أو مايعرف بالسوق السوداء التي يتوفر فيها بكميات وافرة ولكنه يباع بأسعار جنونية تصل الى أكثر من 400% عن سعره الرسمي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet