الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة تحمل شحنة اسعافية من الديزل

ديبريفر
2022-04-06 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الأربعاء، التحالف العربي الذي تقوده السعودية باحتجاز سفينة وقود تحمل شحنة اسعافية من مادة الديزل، ما أعتبرته خرقاً فاضحاً للهدنة الانسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع هذا الأسبوع.

وقال عصام المتوكل المتحدث الرسمي لشركة النفط الخاضعة لسلطة الحوثيين بصنعاء، "كان من المقرر وصول سفينة  الديزل"ديتونا" الى مواني الحديدة صباح اليوم الاربعاء، لكننا تفاجأنا باقتيادها إلى قبالة ميناء جيزان السعودي"

وأشار الى ارتفاع عدد السفن المحتجزة لدى التحالف إلى 3 سفن نفطية جميعها مفتشة وحاصلة على تصاريح أممية،حسب قوله.

وقال المتوكل انهم على تواصل مع المبعوث الأممي بهذا الشأن، داعيا الأمم المتحدة الى التحرك الجاد لدفع التحالف نحو الوفاء بالتزاماته بموجب الهدنةالمعلنة، حد ما جاء في بلاغ صحفي.

واكد المسؤول الحوثي، دخول سفينتين فقط حتى الان من أصل 18 سفينة نفطية جرى الاتفاق على دخولها الى الحديدة خلال فترة الهدنة المحددة بشهرين.

في حين أكد المبعوث الاممي الخاص الى اليمن في وقت سابق  الافراج عن اربع سفن وقود كان يفترض وصول اخر اثنتين منها اليوم الاربعاء.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من التحالف العربي بقيادة السعودية للرد على المزاعم الحوثية وتقديم ايضاحات حول الموضوع.

ويوم الجمعة الماضي أعلنت الأمم المتحدة التوصل الى اتفاق بين الأطراف المتصارعة في اليمن حول تثبيت هدنة انسانية في البلد، قبل أن تدخل حيز التنفيذ رسميا في اليوم التالي عند الرابعة مساء بتوقيت جرينتش السابعة بالتوقيت المحلي.

وتتضمن الهدنة وقف كافة العمليات العسكرية لمدة شهرين والسماح بوصول 18 سفينة نفطية، وفتح مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الجماعة الحوثية أمام الرحلات الجوية المباشرة بمعدل رحلتين أسبوعيا الى كلاً من القاهرة وعمّان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet