منظمة دولية: أكثر من 27 ألف مهاجر أفريقي وصلوا إلى اليمن في 5 أشهر

ديبريفر
2022-06-01 | منذ 6 شهر

عدن (ديبريفر) - قالت المنظمة الدولية للهجرة، يوم الثلاثاء، إن أكثر من 27 ألف مهاجر من القرن الإفريقي وصلوا إلى اليمن منذ مطلع العام 2022.
وذكرت المنظمة في بيان صدر عن مكتبها في اليمن، أن الأشهر الخمسة الماضية من العام الجاري، وصل ما لا يقل عن 27800 مهاجر من القرن الإفريقي إلى اليمن.
وأضاف البيان أن هذا العدد "يتخطى إجمالي عدد الوافدين خلال 2021 والذين خاضوا الرحلة ذاتها عابرين أكثر طرق الهجرة البحرية ازدحاما في العالم قبل جائحة فيروس كورونا وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة".
واعتبر البيان أن "الارتفاع في أعداد المهاجرين الوافدين باعث على القلق لا سيما في بلد يعيش العام الثامن من الصراع" بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين).
وأشار البيان إلى أن المهاجرين يواجهون رحلات محفوفة بالمخاطر ليصلوا إلى دول الخليج بحثا عن العمل، وغالبا ما يعبرون مناطق في اليمن، يحتدم فيها الصراع ويواجهون انتهاكات جسيمة مثل الاحتجاز في ظروف غير إنسانية، والاستغلال، والنقل القسري إلى خارج مناطق السيطرة.
 ولفت البيان إلى أن أكثر من ألف مهاجر هذا العام، بما في ذلك نساء وأطفال، سقطوا بين جريح وقتيل بسبب الهجمات والاستهداف المتعمد على الحدود، بحسب شركاء المنظمة الدولية للهجرة والمجتمع المحلي.
وقالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن كريستا روتنشتاينر "يساورني القلق بشكل متزايد بشأن سلامة الأشخاص المتنقلين عبر اليمن، حيث تلتقي فرقنا كل يوم بمهاجرين أصيبوا جراء الصراع أو تقطعت بهم السبل أثناء رحلاتهم".
وأضافت روتنشتاينر "إحدى الطرق الرئيسية التي يمكننا من خلالها تقديم الإغاثة والحماية هي إتاحة المزيد من الفرص للمهاجرين الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم ومساعدتهم على تحقيق ذلك، وتقديم المساعدة المنقذة للحياة والمساعدات الطبية للمحتاجين".
وخلال شهر مايو الماضي، غادر أكثر من 900 مهاجر من عدن عبر رحلات العودة الإنسانية الطوعية، وفقاً للمنظمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet