الحكومة اليمنية تعتمد زيادة جديدة في أسعار البنزين التجاري

ديبريفر
2022-06-20 | منذ 7 يوم

عدن (ديبريفر) - اعتمدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد، زيادة جديدة في أسعار الوقود التجاري بالعاصمة المؤقتة عدن وباقي مناطق سيطرتها، هي الثانية خلال هذا الشهر والرابع منذ بدء العام الحالي 2022.

وقال مسؤول رسمي بشركة النفط الحكومية في عدن إن الشركة قررت رفع أسعار البنزين التجاري بنسبة 14 بالمئة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وسط أزمة حادة في الوقود تشهدها عدن والمدن المجاورة منذ عدة أيام.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أنه بموجب القرار الجديد، الذي بدأ سريانه اليوم الأحد، سيرتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لترا في المحطات التجارية التابعة للقطاع الخاص إلى 25800 ريال نحو 23 دولارا مقارنة بسعره السابق 22500 ريال.

وأرجع المسؤول الحكومي أسباب هذا الارتفاع الذي قال انه يسري فقط على أسعار الوقود التجاري دون الرسمي، الى ارتفاع الأسعار التي يشتري بها التجار والموردون الوقود من الخارج نتيجة صعود أسعار النفط عالميا بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إضافة لتذبذب أسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار.

وتأتي هذه الزيادة الجديدة بعد نحو أسبوعين فقط من اعتماد شركة النفط الحكومية بعدن زيادة سابقة في أسعار وقود السيارات بالمحطات الحكومية بنحو ستة في المئة وذلك في الرابع من يونيو الجاري، ليرتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لترا إلى 19800 ريال 17.5 دولار من 18600 ريال.

وتعتبر هذه هي رابع زيادة تقررها شركة النفط الحكومية في أسعار وقود السيارات منذ بداية العام الحالي.

وأعرب ناشطون وسكان محليون بمدينة عدن عن استيائهم وغضبهم جراء هذا القرار الذي سيزيد من معاناة الناس في المدينة التى تئن تحت وطأة تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة وانعدام الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء وسط حرارة هذا الصيف الملتهب.

وتراجع إنتاج اليمن من النفط إلى60 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رسمية، بعد أن كان ما بين 150 و200 ألف برميل يوميا قبل الحرب المستمرة منذ 8 سنوات بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع إيران.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet