ترامب يهدد بإلغاء اتفاق التجارة الحرة بين دول أمريكا الشمالية (نافتا) إذا تدخل الكونجرس

واشنطن (ديبريفر)
2018-09-01 | منذ 2 سنة

ترامب يهدد بإلغاء اتفاق نافتا إذا تدخل الكونجرس

Story in English: https://debriefer.net/news-3006.html

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، اليوم السبت ، بإلغاء اتفاق التجارة الحرة بين دول أمريكا الشمالية (نافتا) إذا تدخل الكونجرس ، وذلك بعد تعليق المفاوضات مع كندا دون التوصل إلى اتفاق.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر قال ترامب ”لا يجب أن يتدخل الكونجرس في هذه المفاوضات وإلا سأنهي نافتا بالكامل وسنكون أفضل حالا ونحن بعيدون“.

وأضاف ”لا توجد ضرورة سياسية لإبقاء كندا في اتفاق نافتا الجديد. إذا لم نبرم اتفاقا عادلا للولايات المتحدة بعد ظلم دام لعقود، ستكون كندا خارجا“.

وكان ترامب قد أبلغ الكونجرس ، يوم أمس الجمعة ، اعتزامه توقيع اتفاق ثنائي مع المكسيك بعد أن توصل الطرفان إلى اتفاق كشف عنه الاثنين الماضي ، فيما لم تصل المفاوضات مع كندا التي اختتمت الجمعة إلى التوصل إلى اتفاق وتم تأجيلها لبضعة أيام .

وفي نفس اليوم حذر نواب برلمانيون من أن أي اتفاق مع المكسيك قد يواجه صعوبات في الحصول على موافقة الكونجرس ما لم يشمل كندا، وقالوا إن دعم الديمقراطيين سيكون لازما لتمرير اتفاق ثنائي.

من جانبها أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الجمعة أنّ التوصّل إلى معاهدة تجارية جديدة بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة "في متناول أيدينا"، وأكدت على أهميّة التوصّل إلى صيغة معدّلة لمعاهدة التجارة الحرّة لأميركا الشمالية (نافتا) تكون جيدة بالنسبة إلى الكنديين.

وانتقد ترامب مراراً اتفاقية (نافتا) ، ووصفها في إحدى تغريداته بأنها (أسوأ اتفاق تجاري على الإطلاق) ، ويرى أن الولايات المتحدة فقدت آلاف الشركات وملايين الوظائف بسببها .

ودخلت اتفاقية (نافتا) حيز التنفيذ عام 1994 بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك ، وتتضمن إنشاء منطقة تجارية حرة بين الدول الثلاث ، وتعد أكبر التكتلات التجارية في العالم ، ومنذ عام 2015 أصبحت تشكل حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet