حكومة اليمن: المبعوث الأممي تبنى مقترحات الحوثيين بشأن طرق تعز

ديبريفر
2022-07-06 | منذ 5 شهر

تعز (ديبريفر) - قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، تخلى عن مقترحه السابق بفتح طريق رئيس في محافظة تعز، وتبنى مقترحات جماعة أنصار الله (الحوثيين) في هذا الشأن.
وأضاف رئيس وفد الحكومة المفاوض بشأن فتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات، عبدالكريم شيبان، في رسالة وجهها للمعبوث الأممي، أن غروندبرغ، قدم مقترحاً جديداً في الثالث من الشهر الجاري، لم يشمل فتح طريق رئيسي إلى تعز، في تراجع واضح عن مقترحه السابق الذي رفضته جماعة الحوثيين.
واستغرب شيبان، من عدم دعوة المبعوث الأممي للوفد الحكومي إلى عمّان لمناقشة المقترح الجديد، ومناقشة أسباب ومبررات رفض الحوثيين للمقترح السابق.
وأشار إلى أن المقترح الجديد للمبعوث الأممي "لايخفف من المعاناة التي يُعاني منها الناس، وتم استبعاد الطرق الرئيسية المعروفة التي تربط بين تعز والمدن الأخرى".
وأكد الوفد الحكومي تمسكه بفتح طريق رئيسي لمحافظة تعز، لافتاً إلى أنه "من غير المنصف أخذ مقترحات طرف بشكل كامل دون أخذ مقترح الطرف الآخر".
وقدم شيبان في رسالته مقترحاً قال إنه يمثل الحد الأدنى لتخفيف معاناة الناس، مؤملاً من الحوثيين التعاطي بإيجابية معه، وشمل فتح خمس طرق من و إلى مدينة تعز هي طريق جولة سوفتيل ـ شارع الأربعين ـ عصيفرة ـ محطة الجهيم ـ مسجد الصفا ـ زيد الموشكي، وطريق خط كرش ـ الشريجة ـ الراهدة ـ الحوبان ـ إلى مدينة تعز، وطريق مفرق الذكرة الستين ـ مفرق العدين ـ سوق الرمدة ـ عصيفرة، وخط الستين ـ مفرق شرعب ـ خط الثلاثين ـ غراب، وخط الستين ـ مفرق شرعب ـ خط المطار القديم.
 وأكد أن الخطوط المقترحة آمنة وتحقق الجانب الإنساني ومجدية للمواطن، مبدياً الاستعداد لمناقشة كل المخاوف التي يطرحها الحوثيون بشأن كل طريق بما في ذلك الترتيبات الأمنية واللوجيستية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet