الحوثيون يرفضون تمديد الهدنة ويصفونها بـ "تجربة صادمة ومخيبة للآمال"

ديبريفر
2022-07-17 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم السبت، رفضها لتمديد الهدنة المعلنة في اليمن برعاية الأمم المتحدة، ووصفتها بأنها "تجربة صادمة ومخيبة للآمال".
جاء ذلك في بيان صدر عن المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين (مجلس الحكم) نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
واستهجن المجلس الحوثي، الحديث عن تفاهمات حول تمديد الهدنة في إشارة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول تعزيز وتمديد الهدنة في اليمن.
وأكد المجلس "رفضه لأي مخرجات تصدر عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة، تمس سيادة وأمن واستقرار اليمن".
وقال إن "الهدنة التي لم يلتزم طرف العدوان (التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة اليمنية) بتنفيذ بنودها، مثلت تجربة صادمة ومخيبة للآمال ولا يمكن تكرارها في المستقبل".
وأضاف المجلس أنه على "استعداد دائم لتعزيز أي جهود تتسم بالمصداقية وتقود على نحو مضمون إلى معالجات حقيقية وعملية في الجانبين الإنساني والاقتصادي".
واعتبر "أن التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي لليمن تمثل الإعاقة الكبرى للسلام في اليمن".
وتابع "السلام في اليمن يتطلب إرادة واضحة وجادة واستعداد عملي من قبل دول العدوان لاحترام سيادة واستقلال اليمن والانخراط بشكل عملي في وقف العدوان ورفع الحصار وإنهاء الاحتلال وأي شكل من أشكال التواجد العسكري في اليمن إلى جانب معالجة كل آثار وتداعيات الحرب وفي مقدمة ذلك الإفراج عن الأسرى وإعادة الإعمار والتعويض وجبر الإضرار"، وفقاً للبيان.
وهدد الحوثيون بـ "اتخاذ ما تراه (الجماعة) من الإجراءات والخيارات التي تضمن حقوق الشعب اليمني كاملة غير منقوصة وترفض كل محاولات الانتقاص منها أو الالتفاف عليها  بأي شكل من الأشكال".
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال في مؤتمر صحفي بمدينة جدة مساء الجمعة،
إن السعودية تعهدت بالعمل على "تمديد وتعزيز" الهدنة في اليمن، والتي أدت إلى توقف الحرب المستمرة منذ سنوات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet