مصادر يمنية : الحكومة وافقت على تمديد الهدنة

ديبريفر
2022-07-27 | منذ 4 شهر

عدن (ديبريفر) - قالت مصادر يمنية مطلعة، اليوم الأربعاء، إن الحكومة المعترف بها دولياً، أبلغت المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، موافقتها على تمديد الهدنة، واعتراضها في الوقت نفسه على مناقشة أي بنود جديدة قبل تنفيذ جماعة أنصار الله (الحوثيين)، التزاماتها بفتح الطرق إلى مدينة تعز جنوب غربي البلاد.
ووفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية، أفادت المصادر بأن الحكومة أكدت موافقتها على تمديد الهدنة، خلال لقاء وزير الخارجية أحمد بن مبارك، المبعوث الأممي هانس غروندبرغ الثلاثاء في عدن.
وأوضحت المصادر أن ابن مبارك أبلغ غروندبرغ موقف المجلس الرئاسي والحكومة من الهدنة، والاعتراض على مقترحاته بشأن مناقشة ملفات جديدة خلال التمديد المقترح.
وحسب المصادر تمسكت الحكومة بموقفها المطالب بمزيد من الضغوط الدولية على الحوثيين لإلزامهم بتنفيذ تعهداتهم بموجب اتفاق الهدنة الأولى، لاسيّما ما يتعلق بفتح الطرقات إلى مدينة تعز قبل الانتقال لمناقشة ملفات أخرى.
وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الفائت لمدة شهرين، وتم تمديدها منذ الثاني من يونيو الماضي إلى الثاني من أغسطس المقبل.
و كثف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، مؤخراً اتصالاته مع الأطراف المتحاربة من أجل إقناعها بتجديد الهدنة لمدة ستة أشهر اضافية، في مسعى منه لدعم تنفيذ جميع عناصر بناء الثقة، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة تضع حداً نهائياً للحرب التي طال أمدها باليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet