مجلس الرئاسة اليمني يدرس خطة الأمم المتحدة لتمديد الهدنة

ديبريفر
2022-07-30 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) - قال مجلس القيادة الرئاسي في اليمن إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز غروندبرغ، عرض مقترحا جديدا لتمديد الهدنة السارية في البلاد منذ أبريل الماضي والتي من المقرر أن تنتهي مساء الثلاثاء المقبل، وسط مساعي أممية حثيثة لإقناع الأطراف المتحاربة بتمديدها لمدة نصف عام إضافي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" بنسختها في عدن، أن مجلس القيادة الرئاسي، ناقش في اجتماع عقده السبت، مع وزير الخارجية أحمد بن مبارك، الخطة الأممية الجديدة، وأطلع على الرسالة المقدمة من غروندبرغ حول بنود الهدنة والإطار المقترح لتمديدها.

وأشارت وكالة سبأ إلى أن ذلك يأتي في"ظل تعنت الجماعة الحوثية في الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان الهدنة، وخروقاتها، وانتهاكاتها المستمرة في مختلف الجبهات"، في دلالة على تمسك المجلس الرئاسي بأولوية إلزام الحوثي بتنفيذ بنود الهدنة بما فيه فتح طرق رئيسية إلى تعز.

ويسابق المبعوث الأممي الزمن من أجل إقناع الأطراف اليمنية بتمديد الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، لمدة إضافية طويلة حتى فبراير من العام المقبل 2023.

فيما تطالب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بضمانات أممية ودولية لتنفيذ الحوثي التزاماته.

وتتركز مطالب الحكومة اليمنية حول رفع حصار تعز ودفع المرتبات من عائدات ميناء الحديدة، بينما تضع جماعة الحوثي اشتراطات إضافية جديدة تشمل تسليم المرتبات المقطوعة منذ سنوات وفتح غير محدود لمطار صنعاء وتدفق للسفن دون رقابة إلى ميناء الحديدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet