وصول أربع سفن وقود الى ميناء الحديدة تحمل كميات من البنزين والديزل

ديبريفر
2022-07-30 | منذ 2 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت، وصول أربع سفن جديدة تحمل كميات كبيرة من الوقود الى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها وذلك قبل ثلاثة أيام تقريباً من إنتهاء الهدنة السارية في اليمن منذ إبريل الماضي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم شركة النفط التابعة لحكومة الحوثيين بصنعاء عصام المتوكل وصول ثلاث ناقلات نفطية تحمل شحنات من مادة الديزل بالإضافة الى سفينة رابعة محملة بشحنة من مادة البنزين وصلت بالفعل الى ميناء الحديدة الواقع على سواحل البحر الأحمر، غربي اليمن.

وأوضح المتحدث الحوثي أن "سفن الديزل ( فيفيانا ، و بي اس اس إنرجي، وسي أدور ) وصلت في وقت سابق اليوم الى ميناء الحديدة وكذلك سفينة البنزين إن فيكتوس .

وقال المتوكل في تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة التدوين المصغر تويتر، إن هذه السفن بقيت محتجزة لدى التحالف الذي تقوده السعودية منذ نحو 38 يوماً قبل أن يتم الإفراج عنها.

 يشار إلى أن شركة النفط اليمنية جددت أمس الجمعة، في بيان لها التأكيد على استمرار التحالف السعودي في احتجاز 5 سفن نفطية ولفترات متفاوتة وصلت في أقصاها إلى “17” يوم.

كما لفت المتحدث الحوثي الى وجود سفينة أخرى ماتزال محتجزة في ميناء جيزان السعودي  رغم خضوعها للتفتيش وحصولها على التصاريح المطلوبة من الأمم المتحدة.

ومع وصول السفن الأربع يرتفع إجمالي عدد سفن الوقود التي دخلت ميناء الحديدة الذي تديره جماعة الحوثي منذ بدء سريان الهدنة الى 30 سفينة.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قد اتهمت الحوثيين بالتنصل من إلتزاماتهم بتسخير العائدات الجمركية لهذه السفن، من أجل دفع دفع الرواتب المقطوعة للموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتها.

وبحسب الحكومة اليمنية، حصلت الجماعة الحوثية على أكثر من 105 مليار ريال يمني مايقارب 190 مليون دولار، كرسوم جمركية على السفن الواصلة الى ميناء الحديدة منذ بداية الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة وإستغلال هذه الأموال في تمويل مجهودها الحربي وإثراء قادة الجماعة دون إكتراث بالأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها اليمنيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet