المشاط يضع شروطاً للوفد العماني لتمديد هدنة اليمن ويعتبرها غير تعجيزية

ديبريفر
2022-08-01 | منذ 2 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) اشترط رئيس المجلس السياسي الأعلى (مجلس الحكم) التابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، مهدي المشاط، مساء الأحد، تحسين الوضع الاقتصادي والإنساني لتمديد الهدنة السارية في البلاد وتنتهي غداً الثلاثاء.
جاء ذلك خلال لقائه وفد سلطنة عمان الذي يزور صنعاء للتشاور حول تطورات الهدنة والمقترحات التي طرحها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبرغ على وفد الجماعة المفاوض، وكذلك المقترحات المتعلقة بمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وقال المشاط ينبغي أن "يرافق أي هدنة تحسين ملموس للوضع الاقتصادي والإنساني للشعب اليمني بما في ذلك صرف مرتبات كافة موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين".
وأضاف أن مطالب جماعته بوقف الحرب  والفتح الكلي والفوري لمطار صنعاء الدولي، وميناء الحديدة، وصرف مرتبات كافة الموظفين من إيرادات النفط والغاز هي مطالب محقة وعادلة، ولا تنطوي على أي تعجيز أو تستدعي تنازلاً من الطرف الآخر، حسب قوله.
ورأى القيادي الحوثي، أن تنفيذ تلك المطالب "سيخلق أجواء داعمة للسلام وسيسهم بشكل ملموس في تخفيف معاناة المواطنين".
ودعا إلى "انخراط التحالف بقيادة أمريكا في إجراءات داعمة لبناء الثقة ومقتضيات السلام"، معتبراً أن "تمسكهم (التحالف والحكومة) بالحصار جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية تتنافى تماماً مع ضرورات السلام".
وفي وقت سابق الأحد وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة للحوثيين، وفد عماني للتشاور مع قيادة الجماعة حول التطورات المتعلقة بالهدنة.
ويعول المجتمع الدولي على مسقط لإقناع الحوثيين بجهود تمديد الهدنة الأممية، خصوصاً بعد أن نجحت في قيادة وساطات وتنسيق تفاهمات مع قيادة جماعة الحوثيين التي تتخذ من مسقط مقراً لوفدها التفاوضي.
والأحد قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، إن كل الاتفاقات وتجارب التهدئة السابقة مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) كانت "مخيبة للآمال"، في ظل عدم وجود مواقف دولية ضاغطة وحازمة للمضي في تنفيذ تلك التفاهمات.
وجدد الرئيس العليمي، حرص المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها دوليا  على دفع كافة رواتب موظفي الخدمة العامة في مختلف أنحاء البلاد، على أن تفي جماعة الحوثيين بتعهداتها بموجب اتفاق ستوكهولم الملزم بتوريد كافة عائدات موانئ الحديدة وتخصيصها للمرتبات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet