تونس ترفع أسعار الوقود مجدداً تنفيذاً لتوصيات صندوق النقد الدولي

تونس (ديبريفر)
2018-09-02 | منذ 6 سنة

تونس ترفع أسعار الوقود للمرة الرابعة

Story in English: https://debriefer.net/news-3039.html

قررت الحكومة التونسية، رفع أسعار المواد البترولية مجدداً ، اعتبارا من الأحد، تنفيذاً لتوصيات صندوق النقد الدولي، بخفض عجز الموازنة وإصلاح دعم الطاقة في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية.

وبموجب القرار ارتفع سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص بواقع 60 مليما، إلى 1.985 دينار تونسي (0.72 دولار)، وكذلك سعر الديزل دون كبريت إلى 1.745 دينار (0.63 دولار)، وفيما زاد سعر الديزل العادي بـ75 مليما، إلى 1.48 دينار (0.54 دولار)، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء التونسية "وات".

وأضاف البيان أن الزيادة لاتشمل الغاز المنزلي، وبترول الإنارة، وأن الحكومة اتخذت هذا الإجراء نتيجة الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية إذ تجاوز سعر النفط الخام خلال الفترة الأخيرة 75 دولارا للبرميل.

وتعتبر هذه الزيادة هي الرابعة منذ بداية العام الحالي ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها الحكومة التونسية استجابةً لضغوط صندوق النقد الدولي وتوصياته برفع أسعار الوقود وخدمات الكهرباء لتعويض العجز الصارخ في الموازنة العامة للبلاد نتيجة لارتفاع أسعار النفط حتى تتمكن الحكومة من تعويض هذا العجز.

وتوصلت تونس، الجمعة، إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن السياسات اللازمة لاستكمال المراجعة الرابعة لملفها، تمهيدا لصرف شريحة جديدة بقيمة 257 مليون دولار، بنهاية سبتمبر القادم ليصل بذلك إجمالي ما تحصلت عليه تونس من الصندوق إلى 1.5 مليار دولار، من القرض البالغ قيمته الإجمالية 2.8 مليار دولار.

وقال بيورن روثر، رئيس بعثة الصندوق إلى تونس "إن مواصلة العمل على تقليص العجز المالي، هذا العام والعام المقبل، أمر هام لاستقرار الديون، وخفض الطلب المفرط على الواردات، خاصة في ظل الزيادة الأخيرة في أسعار النفط العالمية".

وأضاف، "سيظل من المهم بشكل خاص متابعة إصلاحات دعم الطاقة، وإدارة فاتورة الأجور العامة بعناية، ووضع صناديق التقاعد العامة والخاصة على أساس مستدام".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet