الرئيس الأمريكي يرحب بهدنة اليمن ويعتبرها غير كافية على المدى الطويل

ديبريفر
2022-08-03 | منذ 4 شهر

واشنطن (ديبريفر) - رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الثلاثاء، باتفاق أطراف الصراع في اليمن، على تمديد الهدنة السارية في البلاد لمدة شهرين آخرين، لكنه قال إنها ليست كافية على المدى الطويل.
وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض "كما ذكرت في آخر مرة مُددت فيها الهدنة، أدرك أنها، رغم كونها خطوة مهمة وضرورية لإنقاذ الأرواح، ليست كافية على المدى الطويل".
وأضاف أن الهدنة المستمرة منذ 5 أشهر في اليمن جلبت فترة من الهدوء غير المسبوق وأنقذت وأغاثت آلاف الأرواح وجلبت ارتياحاً ملموساً لعدد لايحصى من اليمنيين، وفق تعبيره.
وتابع "نحث الأطراف اليمنية على اغتنام هذه الفرصة للعمل بشكل بناء تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل وشامل يتضمن خطوات لتحسين حرية التنقل وتوسيع مدفوعات الرواتب ويمهد الطريق لحل دائم بقيادة يمنية".
وأكد الرئيس الأمريكي أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أكدا التزامهما بتمديد الهدنة في اليمن، وقال "أشكر القيادة السعودية على التزامها بالمباحثات التي أفضت إلى الهدنة".
وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت الأمم المتحدة تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين، بموجب اتفاق يتضمن التزام طرفي النزاع بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن.
وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان: "يسعدني أن أعلن أن الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022".
وأضاف أن "هذا التمديد للهدنة يتضمن التزاما من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet