الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة بنزين رغم تمديد الهدنة الأممية

ديبريفر
2022-08-04 | منذ 1 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الخميس، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، باحتجاز سفينة وقود رغم التمديد الأخير للهدنة السارية في البلاد برعاية الأمم المتحدة.
وقال المتحدث الرسمي لشركة النفط اليمنية في صنعاء، الخاضعة للحوثيين، عصام المتوكل في بيان، إن التحالف "احتجز سفينة البنزين سي هارت في خرق جديد للهدنة بعد التمديد الأخير وعقب إلتزام المبعوث الأممي بإزالة العراقيل والايفاء الكلي ببنود الاتفاق لضمان إنتظام تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة مستقبلاً"، حسب تعبيره.
وأضاف أن سفينتي بنزين محتجزتان حالياً لدى التحالف.
ويوم الثلاثاء قالت شركة النفط بصنعاء، في بيان، إن جميع سفن الوقود تعرضت لما أسمته "القرصنة والاحتجاز" من قبل التحالف منذ إعلان الهدنة في 2 أبريل الماضي.
وذكر البيان أن غرامات التأخير نتيجة احتجاز السفن بلغت حوالي 6.3 ملايين دولار، مبيناً أن عدد السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة غربي اليمن خلال الهدنة 29 سفينة وقود من أصل 36 سفينة متفق على دخولها في إطار الهدنة.
وأضاف أن احتجاز السفن تسبب في حدوث عدة أزمات تموينية خانقة في مادة الديزل على وجه الخصوص، خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت مساء الثلاثاء تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين، مع التزام طرفي النزاع بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.
وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان إنَّ مقترح الهدنة الموسّع "سوف يتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعّالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة". 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet