اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية بين تركيا وقطر ستوقع غداً الثلاثاء

أنقرة (ديبريفر)
2018-09-03 | منذ 2 سنة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

Story in English: https://debriefer.net/news-3070.html

قال بيان صادر عن وزارة التجارة التركية ، اليوم الاثنين ، أن تركيا وقطر ستوقعان بالأحرف الأولى على اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية غداً الثلاثاء ، لتأمين إمدادات أرخص من المنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي.

وأضاف البيان أن وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان"، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري "أحمد بن محمد بن جاسم آل ثاني"، سيلتقيان غدا في العاصمة أنقرة، للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية.

وبحسب البيان فإن الاتفاقية تهدف إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات، وخفض تكاليف الإنتاج، من خلال توفير مشتقات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص ، بالإضافة إلى مجالي الاتصالات والخدمات المالية.

وذكرت وكالة "الأناضول" الرسمية أن الاتفاقية تعتبر إحدى اتفاقيات التجارة الحرة الجديدة الشاملة والواسعة بين البلدين ، وتهدف لتحقيق قفزة فيما يتعلق بخفض العجز في الحساب الجاري لتركيا، وجذب رؤوس الأموال القطرية إلى البلاد.

وأعلنت قطر الشهر الماضي، عن حزمة إجراءات لدعم الاقتصاد التركي بقيمة 15 مليار دولار أميركي، تشمل استثمارات جديدة وودائع وضمانات، بعد محادثات جمعت أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتسعى تركيا التي عززت علاقاتها مؤخراً مع الصين وروسيا إلى مواجهة الآثار الاقتصادية للعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة وأدت إلى تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار إلى مستويات قياسية .

وخسرت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات استهدفت الصادرات التركية من الصلب والألومنيوم ضمن سلسلة من الإجراءات العقابية ، على خلفية استمرار تركيا باحتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet