منظمات حقوقية تدعو الحوثيين لفتح طرق تعز فوراً

ديبريفر
2022-08-29 | منذ 1 شهر

بيروت (ديبريفر) دعت 16 منظمة حقوقية، اليوم الإثنين، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إلى فتح الطرق الحيوية في تعز جنوب غربي اليمن على الفور، لمنع المزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية الخطيرة.  
وقالت المنظمات بينها العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، في بيان مشترك، "إنه ينبغي لقوات الحوثيين، فتح الطرق الحيوية في تعز، وحولها على الفور، وأن تعيد حرية التنقل لجميع المدنيين، لمنع المزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية الخطيرة أصلا في تعز".  
وحسب البيان أغلقت قوات الحوثيين الطرق الرئيسية من تعز وإليها منذ 2015، ما يقيّد بشدة حرية تنقّل المدنيين، ويعيق تدفق السلع الأساسية والأدوية، ووصول المساعدات الإنسانية إلى سكان المدينة.
ونقل البيان عن مايكل بيج نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قوله إن "القيود التي فرضها الحوثيون أجبرت المدنيين على استخدام طرق جبلية خطيرة وسيئة".
وأضاف بيج أن "فتح الطرق الرئيسية سيساعد بشكل كبير في تخفيف معاناة السكان الذين ظلوا في عزلة شبه تامة سبع سنوات".
 وشدد البيان على "أنه ينبغي لقوات الحوثيين ضمان أن يتمكن جميع المدنيين من المغادرة بأمان من أي منطقة معرضة لخطر محتمل وأن تكون أي قيود على حرية التنقل مؤقتة فقط ولأسباب تقتضيها الضرورة العسكرية الملحة، نظرا إلى الهدنة المستمرة".
وتابع "ينبغي للحوثيين ضمان حرية التنقل الآمن لجميع العاملين في المجال الإنساني، وتسهيل إيصال الغذاء والإمدادات الطبية وغيرها من المواد والخدمات الأساسية إلى المدنيين في المدينة وجميع أنحاء المحافظة".
وقالت رضية المتوكل، رئيسة مواطَنة لحقوق الإنسان إحدى الموقعين على البيان إن: "حصار تعز أصبح مجرد ورقة على طاولة المفاوضات. يدفع المدنيون ثمنا باهظا لممارسة حقهم في التنقل وتأمين الاحتياجات الأساسية، مثل الغذاء، والماء، والمواد الأساسية".
وأردفت "ينبغي لـ أنصار الله (الحوثيين) رفع القيود غير المبررة على الحركة فورا من خلال فتح الطرق الرئيسية والسماح لجميع المدنيين اليمنيين بالتنقل بحرية في جميع أنحاء بلادهم".
وأكدت المنظمات أن على سلطات الحوثيين ضمان الوصول المستدام والآمن لجميع المدنيين اليمنيين على الفور عبر الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز ومنها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet