مصدر حكومي : تمديد الهدنة لـ6 أشهر مايزال مقترحا قيد الدراسة

ديبريفر
2022-09-23 | منذ 2 أسبوع

عدن (ديبريفر) - أكد مصدر رسمي في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الجمعة، أن المقترح الأممي بخصوص تجديد الهدنة السارية في اليمن لمدة نصف عام إضافي ما يزال قيد الدراسة ولم يتم الموافقة عليه بشكل رسمي حتى الان.

وأوضح أن الجانب الحكومي تلقى مقترحاً من المبعوث الأممي الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ بخصوص توسيع الهدنة وتمديدها ستة أشهر إضافية.

ورجح المصدر أن توافق الحكومة على مقترح التمديد لما بعد الثاني من أكتوبر (موعد انتهاء التجديد الثاني) لكنه شكك في الفترة، مرجحا أن يتم التمديد لشهرين فقط.

وقال،إن الضغوط الأممية والدولية قد تدفع الحكومة المعترف بها للقبول بمقترح التمديد، غير أن استمرار تعنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) في عدم تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق الهدنة المعلنة مطلع ابريل الفائت سيحسم مسألة فترة التجديد.

وتأتي هذه التصريحات غداة تأكيدات المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، بقرب التوصل الى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتثبيت هدنة موسعة تمتد حتى شهر ابريل من العام القادم 2023.

وقال ليندركينغ يوم الخميس، إن هناك احتمالاً كبيراً لتمديد الهدنة السارية في اليمن لمدة ستة أشهر إضافية بعد انتهائها في 2 أكتوبر المقبل.

وأضاف في حوار مع قناة "الحرة" الأمريكية، "هناك دعم دولي ليس فقط لتمديد الهدنة لشهرين إنما توسيعها وتمديدها لستة أشهر مما يعطي مساحة للعمل الدبلوماسي".
وتابع " هدنة الستة أشهر ستمكننا من رؤية الملامح العامة والعمل في اتجاه وقف إطلاق النار ومفاوضات سياسية".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet