مصدر يمني : مسودة تجديد الهدنة الأممية تتنافى مع سيادة الحكومة

ديبريفر
2022-09-30 | منذ 1 سنة

عدن (ديبريفر) قال مصدر حكومي، يوم الخميس، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تدرس مسودة تجديد الهدنة الأممية لستة أشهر إضافية، وإنها في جزء منها تتنافي مع سيادة الحكومة.
وكانت الحكومة اليمنية تسلمت رسمياً من المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، مسودة بشأن تجديد الهدنة لستة أشهر إضافية، تضمنت بنودها صرف المرتبات لجميع موظفي القطاع العام في البلاد وفتح مطار صنعاء الدولي أمام خمس وجهات جديدة، إضافة إلى الفتح الشامل لميناء الحديدة أمام سفن المشتقات النفطية وفتح بعض الطرقات في مدينة تعز وباقي محافظات البلاد.
ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، عن المصدر الحكومي قوله، إن المسودة التي تسلمتها الحكومة بشأن تمديد الهدنة، "قيد الدراسة"، وإن جزءا منها يتنافى مع سيادة الحكومة الشرعية.
وأشار المصدر، إلى أن فتح وجهات جديدة من مطار صنعاء الدولي - حسب المسودة- وبجوازات صادرة من مناطق سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يتنافى مع الحق السيادي للحكومة المعترف بها.
وأضاف "الحوثيون يطبعون جوازات في مناطق سيطرتهم بأرقام جوازات صادرة من الحكومة الشرعية، وحدث أن تم تسجيل ازدواجية أرقام في بعض الجوازات"، مؤكداً أن هذا "سيؤثر مستقبلا على تعاملات الدول مع الجواز اليمني".
وفيما يخص فتح ميناء الحديدة، أكد المصدر أن مسودة المقترح تنص على الفتح الشامل للميناء، وهذا بدوره سيلغي دور الحكومة الشرعية، وسيصبح الميناء مفتوح لدخول النفط الإيراني المهرب والأسلحة للحوثيين.
وبشأن ملف الطرقات في تعز، أفاد المصدر، بأن المسودة تضمنت فتح طرق فرعية، لم تتضمن فتح طرق رئيسية إلى المدينة وهو ما يعني استمرار الحصار الذي تفرضه جماعة الحوثيين على السكان في المدينة منذ العام 2015.
وأكد المصدر الحكومي، أن الحكومة لا تمانع صرف مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة الحوثيين وفقا لآلية واضحة ، تضمن جمع كامل إيرادات ميناء الحديدة، وستغطى الحكومة الفجوة في صرف المرتبات، وفقا لكشوفات الخدمة المدنية للعام 2014.
ويشترط الحوثيون صرف المرتبات وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة للقبول بتجديد الهدنة التي تنتهي الأحد المقبل والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل الماضي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet