اليمن يشيّع جثمان شاعره الدكتور عبدالعزيز المقالح

ديبريفر
2022-11-29 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) شيع الآلاف اليوم الثلاثاء في العاصمة اليمنية صنعاء، جثمان الشاعر والأديب الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي توفي عن عمر ناهز الـ 85 عاما بعد صراع مع المرض.
وانطلق موكب التشييع الذي شارك فيه أدباء وشعراء وسياسيون، من منزله في شارع مجاهد نحو مسجد الخير حيث صلي عليه صلاة الظهر، ثم إلى مقبرة خزيمة وسط العاصمة.
وعبر المشيعون عن الحزن لرحيل الدكتور المقالح الذي رحل بعد حياة حافلة بالعطاء الشعري والأدبي،
وكان اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين نعى المقالح في بيان قائلا إن "اليمن والأمة العربية والعالم خسروا بوفاة شاعر اليمن الكبير المقالح واحدا من أهم الأسماء الشعرية التي مثلت إضافة ورصيدا لقصيدة التفعيلة والنقد العربي الحديث، علاوة على التعليم الأكاديمي الذي كان المقالح من أبرز أعلامه".
وأضاف البيان "ما تمتعت به قصيدته الحديثة ومقاله الرصين من سمات عززت من مكانته وكرست حضوره الإبداعي والإنساني اسما كبيرا وعلما عظيما من أعلام القصيدة العربية".
كما نعى مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وشعراء وكتاب عرب، الدكتور المقالح، مؤكدين أن اليمن واليمنيين خسروا برحيله شخصية فذة قلما يجود الزمان بمثلها، حامل مشعل التحديث والتغيير في اليمن وأحد العظماء الذين تركوا آثاراً لا تمحى في التاريخ والثقافة والأدب  المعاصر
وتقلد الدكتور المقالح العديد من المناصب منها رئيس جامعة صنعاء ورئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني ورئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني، و أصدر أكثر من ثلاثين كتاباً، بين مجموعات شعرية ونصوص أدبية ونقدية، كان من آخرها "بالقرب من حدائق طاغور" (دار الانتشار، 2018) و"ذاكرة المعاني" (دائرة الثقافة بالشارقة، 2018)..
وحاز جوائز وأوسمة كثيرة من بينها وسام فارس في الآداب والفنون من فرنسا عام 2003 وجائزة الشعر من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات وجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري من اتحاد كُتاب مصر عام 2019
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet