السعودية: مساعي تمديد الهدنة في اليمن لا تزال قائمة

ديبريفر
2022-10-13 | منذ 4 شهر

جدة (ديبريفر) - أكدت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، على لسان وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان، حرصها على إحياء اتفاق تمديد الهدنة المتعثر الذي ترعاه الأمم المتحدة في اليمن منذ ابريل الماضي.

وقال وزير الخارجية السعودي، أن "مساعي تمديد الهدنة في اليمن لا تزال قائمة"، على الرغم من تأكيدات الحوثيين مقترحين تقدم بهما المبعوث الأممي الخاص هانز غروندبرغ لتمديد وتوسيع الهدنة التي انتهى سريانها في الثاني من شهر أكتوبر الحالي، والتهديد بإستئناف هجماتهم على المملكة.

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان في تصريحات اعلامية لقناة العربية، أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي المساند لها بقيادة السعودية حريصون كل الحرص على تمديد الهدنة.

وتطرق الوزير السعودي الى مفاوضات إيران مع الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية حول الملف النووي، وتأثيرات ذلك على الكثير من الملفات الأخرى في المنطقة وعلى رأسها ملف الأزمة اليمنية.

مشدداً على ضرورة أن يتم مراعاة مصالح الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، في حال التوصل الى اتفاق نووي مع إيران.

يأتي هذا في ظل تسريبات عن مفاوضات مباشرة غير معلنة بين المملكة العربية السعودية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة إيرانياً حول استمرار الهدنة.

وذكر وزير الخارجية اليمني الأسبق أبوبكر القربي عن زيارة وفد حوثي لمدينة أبها والاجتماع مع مسؤولين سعوديين لمناقشة بعض القضايا والتفاصيل المتعلقة باحياء اتفاق الهدنة الأممية تمهيدا للوصول الى حل شامل ودائم لانهاء الحرب المشتعلة في اليمن منذ ثمان سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet