اليمن .. السفارة الأمريكية تعتزم تسريح معظم موظفيها المحليين

ديبريفر
2022-10-21 | منذ 1 شهر

القاهرة (ديبريفر) تعتزم السفارة الأمريكية في اليمن تسريح معظم موظفيها المحليين الشهر المقبل، حسبما كشف مصدر دبلوماسي يمني يوم الخميس.
ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، عن المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته، قوله، إن السفارة الأمريكية لدى اليمن اتخذت قرارا يقضي بتسريح معظم موظفيها المحليين والإبقاء على عدد محدود فقط.
وأضاف أن السفارة تعتزم تسريح وإيقاف مرتبات نحو 70 موظفا من أصل نحو 100 موظف يمني ابتداء من الشهر المقبل.
وذكر المصدر الدبلوماسي اليمني ، أن الموظفين الذين تعتزم السفارة الأمريكية تسريحهم لا يعلمون بهذا القرار حتى اللحظة.
ورأى أن القرار "سيشكل صدمة كبيرة لهؤلاء الموظفين اليمنيين، الذين يعتمدون بشكل أساسي على ما يتسلمونه من مرتبات من قبل السفارة".
وحسب المصدر أرجعت السفارة القرار إلى أنه من غير الممكن الاستمرار في دفع مرتبات هؤلاء الموظفين في حين أن السفارة بصنعاء مغلقة منذ فترة طويلة.
وكانت السفارة الأمريكية بصنعاء قد أخلت موظفيها الأمريكيين والأجانب من اليمن في فبراير 2015، وباتت تدير أعمالها حاليا من خارج اليمن.
وأبقت السفارة على موظفيها المحليين، ومعظمهم في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) منذ أواخر العام 2014.
ويوم الأربعاء اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الحوثيين بإهانة المجتمع الدولي بأسره وتجاهل الأعراف الدبلوماسية، نتيجة إصرارهم على احتجاز موظفين محليين كانوا يعملون في سفارة واشنطن لدى اليمن قبيل اندلاع الحرب في البلد.
ووفقاً للسفارة الأمريكية في اليمن، يحتجز الحوثيون منذ أكتوبر 2021 "بشكل غير قانوني وغير مبرر"، 12 موظفاً يمنياً يعملون بالسفارة، داعية إلى إطلاق سراحهم جميعا بشكل فوري.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet