بيان ثلاثي مشترك يدين استهداف ميناء قنا اليمني ويعتبره "هجوم إرهابي"

ديبريفر
2022-11-11 | منذ 4 أسبوع

باريس (ديبريفر) - أدانت كلاً من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية وفرنسا، الخميس، في بيان مشترك منفصلة، استهداف جماعة أنصار الله (الحوثيين) ميناء قنا النفطي بمحافظة شبوة اليمنية، جنوب شرقي البلاد.

ووصفت الدول الثلاث العظمى العملية التي تبناها الحوثيون رسمياً، بأنها "هجوم إرهابي وإعتداء على خطوط الشحن الدولية".

وجاء في البيان المشترك الذي نشرته السفارة الفرنسية لدى اليمن على حسابها الرسمي بمنصة تويتر: "نحن سفراء ‎فرنسا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة ندين بشدة الهجوم الإرهابي الذي قام به الحوثيون بتاريخ 9 نوفمبر، والذي استهدف ناقلة نفط كانت راسية في ميناء قنا اليمني".

وقال البيان، أن الهجوم يمثل "اعتداء آخر على خطوط الشحن الدولية وعلى التدفق السلس للضروريات الأساسية

وأضاف، إن الحوثيين بهذه الهجمات يمارسون حرب اقتصادية ضد اليمنيين ستؤدي إلى حرمان الملايين من الحصول على السلع الأساسية،الأمر الذي سيفاقم من الصراع والأزمة الإنسانية التي تعاني منها البلاد.

وذكر البيان أن إصرار الحوثيين على مواصلة هجماتهم على الموانئ "تأكيد واضح على فشلهم البائس في منح اليمنيين الأولوية".

ودعت الدول الثلاث الكبرى، جماعة الحوثي إلى وقف تلك الهجمات، والتعاطي الإيجابي مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن،

وقالت في بيانها المشترك : "‏نؤكد مرة أخرى دعوتنا للحوثيين لوقف هذه الهجمات فوراً وأن يحترموا التزاماتهم بموجب القانون الدولي، ويتعاونوا تعاوناً كاملاً مع الجهود الأممية الرامية إلى تثبيت ‎سلام واستقرار طويلي المدى لكافة اليمنيين".

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) تبنت رسمياً في وقت سابق من يوم الخميس، الهجوم الذي استهدف ميناء قنا النفطي الخاضع لسلطة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في محافظة شبوة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع إن جماعته "أفشلت محاولةً لنهب النفط الخام عبر ميناء قنا المستخدم من قبل العدو للتهريب"، حسب تعبيره وذلك في اشارة إلى التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

ويوم الأربعاء، أعلنت شركة النفط اليمنية في شبوة، إسقاط طائرة مسيرة تابعة للحوثيين حاولت استهداف ميناء قنا النفطي، مؤكدة "عدم وجود خسائر بشرية أو مادية جرّاء الاستهداف الحوثي بالطائرة المسيّرة".

وقالت مصادر محلية إن طائرة مُسيرة انفجرت في محيط ناقلة نفطية كانت تستعد لافراغ شحنة من مادة الديزل التي تحملها في الميناء، قبل أن يقع الهجوم الحوثي وتجبر على المغادرة الى عرض البحر مبتعدة عن الميناء دون إفراغ حمولتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet