العراق يحذر من تداعيات عدم استقرار اليمن على دول المنطقة

ديبريفر
2022-11-21 | منذ 2 أسبوع

المنامة (ديبريفر) حذر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأحد، من تداعيات عدم استقرار اليمن، على دول المنطقة، داعياً الأطراف اليمنية إلى الحوار لإيجاد حل شامل للأزمة التي تعصف بالبلد منذ نحو ثماني سنوات.
وقال وزير خارجية العراق في كلمته خلال اختتام مؤتمر الأمن الإقليمي (حوار المنامة)، إن "الأزمة اليمنية تشكل حالة من عدم الاستقرار الذي قد يكون له آثار بعيدة المدى على دول المنطقة".
وحث على "اعتماد سُبُل الحوار بين الأطراف اليمنيَّة وتغليب المصلحة الوطنيَّة وتسويّة الأزمة بالوسائل السلميَّة"، وفقاً لموقع وزارة الخارجية العراقية.
وأكد حسين، دعم بغداد لكل الجُهُود الراميّة لتمديد الهدنة للوصول إلى حل شامل للأزمة بشكل نهائيّ، وكذلك كافة المفاوضات والمشاورات الدوليَّة المعنيَّة بالقضيَّة اليمنيَّة، والتي تضمن حقوق اليمن، وتعيد الأمن والاستقرار إلى ربوعه.
ودعا الوزير العراقي، إلى توحيد الجُهُود لمُواجهة التحديات الكبيرة والظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، وتغليب لغة الحوار من أجل خلق بيئة مُستقرة وطبيعية تضمن الحياة الآمنة والكريمة لشعوب المنطقة.
ويدور في اليمن صراع دموي، بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ سبتمبر 2014.
وحتى نهاية 2021، أسفر الصراع عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، ودفع اليمن إلى شفا المجاعة مع انهيار الاقتصاد وتسبب في "أكبر أزمة إنسانية في العالم"، وفقاً للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet