المجلس الرئاسي في اليمن يتهم إيران بالتورط في الهجمات على الموانئ

ديبريفر
2022-11-25 | منذ 1 سنة

الرياض (ديبريفر) اتهم مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، يوم الخميس، النظام الإيراني بـ"التورط" في هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) على الموانئ النفطية، محذراً من أن استمرار الهجمات يهدد إمدادات الطاقة وحرية التجارة العالمية.
جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي، عقده المجلس برئاسة رشاد العليمي، ناقش "الاعتداءات الإرهابية الحوثية على المنشآت النفطية، والإجراءات المتخذة لتحييدها والحد من تداعياتها الكارثية"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأكد المجلس الرئاسي أن "تكرار هذه الاعتداءات الإرهابية ضد المنشآت الحيوية المدنية لا تستهدف فقط ماتبقى من شرايين اقتصادية منقذة لحياة ملايين اليمنيين، وإنما تشكل تهديدا لاستقرار المنطقة وامدادات الطاقة وحرية التجارة العالمية، والسلم والأمن الدوليين".
وأضاف أن "حطام الطائرات الانتحارية المسيرة المستخدمة في الاعتداءات الإجرامية، تثبت تورط النظام الإيراني بدعم تلك الأعمال التخريبية الجبانة"، وفقاً للمصدر نفسه.
وشدد على ضرورة إدراك المجتمع الدولي لخطورة استمرار مثل هذه التهديدات، والتغاضي عن دور إيران في تزويد الحوثيين بتقنيات الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة .
ولفت مجلس القيادة الرئاسي إلى أن "الآثار الجسيمة التي ستترتب على هذه الهجمات وفي المقدمة أزمة الرواتب المحتملة والأمن الغذائي في أنحاء اليمن تهدد بانهيار كافة الجهود المبذولة لتفادي شبح المجاعة".
واعتبر أن "هذه الاعتداءات تؤكد مدى استهتار الحوثيين بكافة الجهود الأممية والإقليمية والدولية لوقف الحرب وانهاء معاناة الشعب اليمني، كما تؤكد مدى ارتهانهم للنظام الإيراني وأجندته التخريبية في المنطقة".
ولم يصدر تعليق من الحوثيين أو السلطات الإيرانية بشأن هذه الاتهامات.
وفي الآونة الأخيرة، شنت جماعة الحوثيين هجمات على ثلاثة موانئ نفطية، هي الضبة والنشيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط إدانات محلية ودولية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet