بريطانيا تدعو إلى إزالة الألغام في اليمن وتسهيل عمل الأمم المتحدة

ديبريفر
2022-12-08 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) دعت بريطانيا، يوم الأربعاء، إلى اتخاذ خطوات لإزالة الألغام في اليمن، وتسهيل عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها".
وقال السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم في تغريدة على "تويتر": "قلقون لرؤية الحادث الذي تعرض له موكب بعثة الأمم المتحدة ‎ في الحديدة".
وأضاف: "الحادث يسلط الضوء على الطاعون الذي تشكله مخلفات الحرب على حياة اليمنيين في جميع أنحاء البلاد".
واستطرد أوبنهايم "تحث المملكة المتحدة على ضرورة قيام جميع الأطراف بتسهيل عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، واتخاذ خطوات لإزالة الألغام، أو تحديدها بوضوح".
والثلاثاء، أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في بيان، تعرض قافلة تابعة لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة، ما أدى إلى إتلاف سيارة دون وقوع إصابات بشرية.
فيما قالت مصادر محلية، إن انفجاراً ناتجاً عن لغم وقع في سيارة مصفحة كان يستقلها رئيس البعثة الأممية في الحديد غربي اليمن مايكل بيري، أثناء مروره بالقرب من ساحة العروض في مديرية الحوك، حيث كان من المقرر أن يحضر عملية إتلاف كميات كبيرة من القذائف من مخلفات الحرب التي تم انتزاعها خلال الفترة الماضية من مناطق عدة في محافظة الحديدة.
 وشكلت الأمم المتحدة، بعثة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" عقب اتفاق رعته بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة السويدية ستوكهولم في ديسمبر 2018، بهدف مراقبة وقف العمليات العسكرية في الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، والتي تضم ميناء الحديدة الشريان الرئيسي للإمدادات الأساسية في اليمن.
وتضمن الاتفاق حينها وقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئ (الحديدة - الصليف - رأس عيسى) إلا أن الاتفاق تعثر تنفيذه، وما يزال الحوثيون يتمركزون في المدينة والموانئ. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet