العراق يؤكد أن صادارت النفط لم تتأثر بأحداث البصرة

بغداد (ديبريفر)
2018-09-09 | منذ 2 سنة

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي

Click here to read the story in English

أكد العراق ، اليوم الأحد ، أن الصادارات النفطية لم تتأثر بالاحتجاجات التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي البلاد ، خلال الأيام الماضية .

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، خلال مؤتمر صحفي ، اليوم ، أن "الأحداث الأخيرة في البصرة لم تؤثر على عمليات الإنتاج والتصدير، واستمرت وفق معدلاتها الشهرية".

وأضاف اللعيبي ، أن الوزارة اتخذت خطوات للحفاظ على الحقول النفطية والعاملين فيها، "في ظل الظروف المرتبكة أمنيًا خلال الأيام الماضية".

وفي خطوة لتحسين الخدمات في محافظة البصرة وامتصاص الغضب الشعبي صرح اللعيبي، أنه "طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي الموافقة على مخاطبة الشركات العاملة في جولات التراخيص إلى رفع مبالغ المنافع الاجتماعية من 5 مليون دولار سنويا إلى 15 مليون دولار لتوفير خدمات أكثر للمواطنين في البصرة".

كما أعلن بأن مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين شمال بغداد سيتم افتتاحها ، يوم غد الإثنين، بعد تأهيلها جراء الأضرار التي تسببت فيها الحرب ضد تنظيم داعش، وستعمل بطاقة 70 ألف برميل.

وشهدت البصرة خلال الأيام الماضية احتجاجات واسعة نتيجة ضعف الخدمات ، وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية، ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب مقربة من طهران .

وتعتبر محافظة البصرة أغنى محافظة نفطية في العراق ، إذ تنتج نحو 80 بالمائة من صادرات البلاد، كما أنها المنفذ البحري الوحيد للعراق، لتصدير النفط عبر الناقلات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet