الحوثيون يعلنون وصول سفن تجارية إلى موانئ الحديدة دون احتجاز أو تأخير

ديبريفر
2023-02-12 | منذ 1 سنة

صنعاء (ديبريفر) أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأحد، ضميناً، وصول سفن تجارية إلى موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرتها غربي اليمن دون احتجاز أو تأخير من التحالف العربي بقيادة السعودية، معتبرة ذلك بارقة أمل للسلام.
ووصف القيادي الحوثي المُعين نائباً لوزير الخارجية في حكومة الجماعة، حسين العزي، في تغريدة على "تويتر"، هذه الخطوة بـ "بارقة أمل غير كافية".
وقال إن "العبور المباشر لكل السفن التجارية إلى موانئ الحديدة دون احتجاز أو تأخير، خطوة أولية في الاتجاه الصحيح وتحتاج لتعزيز وتوسيع عبر إلغاء الأونفيم"، في إشارة إلى آلية الأمم المتحدة للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى موانئ الحديدة.
وأضاف القيادي الحوثي: "أحيي كل العقلاء والخيرين وأدعو الجميع للمزيد والمزيد من العمل الإيجابي والإصرار المشترك على تعزيز فرص السلام".
وفي 5 فبراير الجاري، اتهم العزي، الأمم المتحدة بعدم الحياد وإعاقة وصول السفن المتجهة إلى موانئ الحديدة، من خلال امتناع الآلية الأممية "أونفيم" عن الترخيص لإحدى السفن، معتبرا ذلك "تعسفا سيكلف الأمم المتحدة الكثير"، وقال "لذلك نحن ماضون وبصرامة غير مسبوقة لإنهاء هذه المهزلة مهما كلف ذلك من ثمن" على حد تعبيره.
وتتخذ الأمم المتحدة من جيبوتي مقرا لتنفيذ آلية "أونفيم" للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على إمدادات السلاح.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet