الحكومة اليمنية تقول إنها بحاجة لتدخلات استثنائية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي

ديبريفر
2023-02-14 | منذ 3 شهر

دبي (ديبريفر) قال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبد الملك، يوم الإثنين، إن حكومته بحاجة إلى تدخلات اقتصادية استثنائية للحفاظ على استقرار الاقتصاد وتخفيف المعاناة الإنسانية الناجمة عن الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.
جاء ذلك خلال لقائه في دبي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي، على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها دبي، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأضاف عبدالملك أن "التطورات الأخيرة (في إشارة إلى توقف الصادرات النفطية جراء استهداف جماعة أنصار الله ـ الحوثيين موانئ التصدير)، تستدعي تدخلات وعملاً استثنائياً يرتقي إلى مصاف التحديات ويساند جهود الحكومة في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني وتخفيف المعاناة الإنسانية".
وأشاد رئيس الحكومة اليمنية بـ"حرص الصندوق على تعزيز قدرات المؤسسات المالية الوطنية وحضور ملف اليمن كأولوية على المستوى الإقليمي والدولي".
ووفق وكالة "سبأ"، "ناقش اللقاء تسريع إطلاق تعهدات الدعم المعلن عنها عبر الصندوق لدعم الاقتصاد اليمني، والإصلاحات التي قامت بها الحكومة استجابة للتحديات الاقتصادية المستجدة، وفي إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الموقع عليه مع صندوق النقد العربي، إضافة إلى آفاق التعاون المستقبلية".
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في 27 نوفمبر الماضي توقيعها اتفاقاً مع صندوق النقد العربي، برعاية السعودية، لدعم برنامجها للإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الشامل في اليمن بقيمة مليار دولار يغطي الفترة 2022 ـ 2025.
وحينها رفضت جماعة الحوثيين هذا الاتفاق، معتبرة أن "قرض معدل الفائدة فيه أضعاف القروض من المؤسسات الدولية"، محذرة من "أنه سيؤدي إلى مفاقمة انهيار العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية".
ويبلغ سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي في عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، 1253 بيعاً و1246 شراءً، فيما سعر صرف الريال في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين مقابل الدولار الواحد 555 للبيع و547 للشراء.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet