الأمم المتحدة : اليمن يعاني أعلى معدل لوفيات الأمهات في المنطقة

ديبريفر
2023-02-28 | منذ 12 شهر

نيويورك (ديبريفر) قال صندوق الأمم المتحدة للسكان يوم الإثنين، إن مايزيد عن 12 مليون من النساء والفتيات في اليمن بحاجة إلى الدعم المنقذ للحياة، مؤكداً أن البلد يعاني أعلى معدل لوفيات الأمهات في المنطقة.
وأوضح الصندوق الأممي في بيان، أن 12.6 مليون من النساء بحاجة إلى خدمات الحماية والصحة الإنجابية المنقذة للحياة، مشيرا إلى أنه بحاجة إلى 70 مليون دولار لاستمرار دعم برامج النساء والفتيات في اليمن.
وأكد البيان أن "الحرب أنهكت النظام الصحي في اليمن وخلفت المباني والمعدات مدمرة، والعمال الصحيين دون أجور"، لافتا إلى أن "اليمن يعاني أعلى معدل وفيات بين الأمهات في المنطقة".
وتابع البيان "يعد صندوق الأمم المتحدة للسكان المورد الوحيد لأدوية الصحة الإنجابية الأساسية المنقذة للحياة في اليمن، ويقود توفير خدمات الصحة الإنجابية والحماية للنساء، لكن 93 من المرافق الصحية سوف تضطر لإغلاق أبوابها إذا لم تتحقق أهداف التمويل اللازم للصندوق".
وذكر أن الأزمة في اليمن كان لها تأثير على النساء والفتيات، حيث تشير التقديرات إلى أن امرأة واحدة تموت كل ساعتين في هذا البلد أثناء الولادة لأسباب عادة يمكن الوقاية منها.
وأضاف "كما تحتاج 5.5 ملايين من النساء والفتيات في سن الإنجاب إلى الوصول لخدمات الصحة الإنجابية"، إضافة إلى أن 7.1 ملايين من النساء بحاجة إلى الوصول العاجل للخدمات المتعلقة بمعالجة "العنف القائم على النوع الاجتماعي".
وأشار البيان إلى أن 1.5 من النساء الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية الحاد، فيما تشكل النساء والأطفال ثلثي الـ4.5 ملايين نازح في اليمن، وغالبيتهم نزح أكثر من مرة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet