تركيا تعتزم إصدار سندات حكومية مقومة باليورو للمستثمرين الأفراد

أنقرة (ديبريفر)
2018-09-11 | منذ 2 سنة

تركيا تصدر سنداتها باليورو في محاولة للحد من هيمنة الدولار على اقتصادها

Click here to read the story in English

أعلنت وزارة الخزانة التركية، اليوم الثلاثاء، إنها ستصدر سندات حكومية مقومة باليورو، وشهادات تأجير للمستثمرين الأفراد المقيمين وغير المقيمين ، في إطار مساعيها لتقليص اعتمادها على الدولار الأمريكي .

وقالت الوزارة، في بيان، أنها ستصدر السندات لأجل عام اعتبارًا من غدٍ الأربعاء؛ بهدف تنويع أدوات الاقتراض، وتوسيع قاعدة المستثمرين.

وكانت تركيا قد أعلنت الشهر الماضي اعتزامها إصدار سندات مقومة باليوان الصيني ، وذلك في إطار مساعيها لتنويع مصادر التمويل وتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الأسواق الناشئة.

وخسرت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

واتخذت تركيا سلسلة من الإجراءات الاقتصادية شملت تخفيض الضرائب على الودائع بالليرة ورفعها على ودائع العملات الأجنبية، في محاولة منها لمواجهة الآثار الاقتصادية للعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة وأدت إلى تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار إلى مستويات قياسية .

وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات استهدفت الصادرات التركية من الصلب والألومنيوم ضمن سلسلة من الإجراءات العقابية ، على خلفية استمرار تركيا باحتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet