الحكومة اليمنية تعلن استعادة ثلاث قطع أثرية من أمريكا

ديبريفر
2023-04-29 | منذ 10 شهر

نيويورك (ديبريفر) أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الجمعة، استعادة ثلاث قطع أثرية بعد أن ضبطتها السلطات الأمنية بمدينة نيويورك خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢٣.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن، أن السفارة اليمنية في واشنطن تسلمت القطع الثلاث التي تشمل تمثالاً للوعل اليماني يعود عمره للقرن الخامس قبل الميلاد، وتمثالاً لامرأة من حجر المرمر يعود عمره للقرن الثاني قبل الميلاد ، إضافة إلى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث الميلادي.
وحسب "سبأ" أشاد سفير اليمن لدى الولايات المتحدة، محمد الحضرمي، "بجهود السلطات الأمريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها للحكومة اليمنية".
وقال إن "التراث والآثار اليمنية تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء الانقلاب الحوثي على الدولة ومؤسساتها".
وأضاف أن "عددا من المتاحف اليمنية قد تعرض للسطو سابقا من قبل المنظمات الإرهابية"، مؤكداً "أن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الآثار".
وأشار السفير اليمني إلى أن حكومته قررت إضافة هذه الآثار للآثار المعارة سابقا لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الأمريكية واشنطن بسبب الأوضاع في البلاد.
فيما قالت نائبة المدعي العام في نيويورك إن الأجهزة الأمنية والقضائية الأمريكية ستستمر في تتبع وضبط كل القطع الأثرية اليمنية المنهوبة وإعادتها إلى الحكومة اليمنية.
ووفق الوكالة اليمنية "تسعى الحكومة حاليا إلى استكمال إجراءات التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة الأمريكية بشأن فرض قيود استيراد على الآثار اليمنية المسروقة لمدة خمس سنوات بموجب اتفاقية اليونسكو للعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، والتي ستسهم في تعزيز جهود حماية التراث اليمني ومنع الاتجار بالآثار واليمنية المسروقة مستقبلاً".
وفي فبراير الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، أنها ستعيد إلى السلطات اليمنية 77 قطعة أثرية منهوبة، بعد الاحتفاظ بها "مؤقتا" في متحف في واشنطن، لمدة عامين بموجب اتفاق مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet