مجلة فرنسية : تهديد الرياض دفع إسبانيا لإتمام صفقة القنابل عالية الدقة

باريس (ديبريفر)
2018-09-17 | منذ 3 شهر

قنبلة موجهة بالليزر

أكدت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن الرياض هددت مدريد تهديداً صريحاً بإلغاء عقد صفقة كبيرة ، في حال إلغاء صفقة القنابل عالية الدقة ، ما دفع مدريد العدول عن تعليق الصفقة .

وقالت المجلة في تقرير لها إن إسبانيا "تحملت المسؤولية بعد مأساة حافلة صعدة في اليمن ، وقررت إلغاء بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر، بمبلغ 9.2 مليون يورو للسعودية " .

وأضافت " وردا على ذلك، هدد ولي العهد السعودي، بإلغاء عقد أكبر بكثير وهو عقد بناء خمس فرقاطات للجيش السعودي بقيمة ملياري يورو تقريبا، كانت قد حصلت عليه شركة نافانتيا الحكومية للصناعات الحربية ، ويبدو أن رسالة التهديد قد وصلت إلى مدريد التي تراجعت عن قرارها لإنقاذ مصالحها الاقتصادية" .

والخميس الماضي أعلن وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل أن بلاده ستمضي قدماً في تسليم السعودية 400 قنبلة موجهة بالليزر وذلك بعد قرار بوقف الصفقة وسط مخاوف تتعلق بدور المملكة في حرب اليمن.

وأضاف بوريل لإذاعة أوندا ثيرو : "في نهاية المطاف، القرار كان بتسليم القنابل واحترام عقد وقعته الحكومة السابقة العام 2015، ولم نجد أي مخالفة تدفعنا لعدم المضي قدماً في هذه الصفقة".

وكانت اسبانيا قررت في وقت سابق إلغاء الاتفاق المثير للجدل بسبب مخاوف متعلقة بالحرب في اليمن وفقاً لتصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية مطلع الشهر الجاري ، مشيراً إلى أن بلاده سترجع ما قيمته 9.2 مليون يوريو (10.6 ملايين دولار) التي دفعتها الرياض في هذه الصفقة.

وجاء القرار في أعقاب غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في أغسطس الفائت في اليمن وتسببت بمقتل عشرات المدنيين بينهم 40 طفلا.

واستعرضت المجلة الفرنسية في تقريرها، الحرب في اليمن، وعدد من الضربات التي نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن والتي استهدفت المدنيين، كما أشارت إلى مبيعات الأسلحة وتحديدا الصفقة الأخيرة مع إسبانيا.

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دافع عن قرار حكومته تنفيذ التزامها وتوريد 400 قنبلة موجهة عالية الدقة تعمل بالليزر للسعودية.

وقال سانشيز لقناة لاسيكستا : "الوضع كان معقدا للغاية. المعضلة التي واجهتها الحكومة كانت إما قطع علاقاتها التجارية والاقتصادية والسياسية مع السعودية، أو تنفيذ عقد وقعته الحكومة السابقة معها".

وأضاف "الحكومة كانت ستخاطر بخلق صورة تفيد بأنها تعيد النظر بكامل علاقتها بالسعودية حال عدم تسليم القنابل".

 

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:

https://telegram.me/DebrieferNet


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق