الصين تنشر تفاصيل خلافاتها التجارية مع الولايات المتحدة في "الكتاب الأبيض"

بكين (ديبريفر)
2018-09-25 | منذ 2 سنة

الصين تنشر حقائق الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة

أصدر مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني ، الاثنين ، "الكتاب الأبيض" تضمن تفاصيل خلافات الصين التجارية مع الولايات المتحدة وموقفها من الإجراءات والعقوبات الاقتصادية التي اتخذتها واشنطن ضد بكين .

وقالت وكالة  " شينخوا" الصينية، أن الهدف من نشر "الكتاب الأبيض" هو توضيح الحقائق حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، وتوضيح موقف بكين حول الاحتكاكات التجارية مع واشنطن، والسعي نحو حلول معقولة.

يتألف الكتاب من 6 أجزاء، توضح "الحقائق حول العلاقات التجارية والاقتصادية الصينية والأمريكية"، و"ممارسات الحمائية التجارية" من قبل الولايات المتحدة .

كما تناول الكتاب في أجزاء أخرى ممارسات "التنمر التجاري" من قبل الولايات المتحدة ، وأضرار الإجراءات التجارية التي اتخذتها ضد عدد من الدول على الاقتصاد العالمي .

وأوضح الكتاب أن "وتيرة الاحتكاكات التجارية والاقتصادية بين الجانبين تصاعدت بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، ما تسبب في أضرار جسيمة للعلاقات الاقتصادية والتجارية، وشكل تهديدا خطيرا للنظام التجاري متعدد الأطراف ومبدأ التجارة الحرة".

وأضاف أن "الصين أكبر دولة نامية في العالم، والولايات المتحدة هي أكبر دولة متقدمة، مضيفا أن العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية لها أهمية بارزة بالنسبة للبلدين، وكذلك لاستقرار وتنمية الاقتصاد العالمي".

وتطرق الكتاب إلى الجهود التي بذلتها الصين والولايات المتحدة على مدار الأربعين عاما الماضية، للتغلب على العقبات بمختلف أشكالها والدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى الأمام ، مبيناً أن الحكومة الأمريكية الجديدة ـ في إشارة إلى إدارة ترامب ـ  أطلقت شعار 'الولايات المتحدة أولا'، وذلك منذ توليها السلطة في 2017".

وتابع أن الحكومة الجديدة "تخلت عن المعايير الأساسية لتوجيه العلاقات الدولية المتمثلة في الاحترام المتبادل والتشاور المتكافئ".

واتهم الكتاب الولايات المتحدة الأمريكية بترهيب دول أخرى من خلال إجراءات اقتصادية، مثل فرض التعريفات، ومحاولة ممارسة ضغوطات شديدة لفرض مصالحها على الصين .

ويأتي إصدار الصين لهذا الكتاب بعد أن تصاعدت وتيرة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، الأسبوع الماضي ، بتطبيق واشنطن رسوم جمركية عقابية نسبتها 10 بالمائة على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار، وردت الصين بفرض رسوم جمركية انتقامية على سلع أمريكية بقِيمة 60 مِليار دولار.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت في 15 يونيو الماضي، رسوماً جمركية إضافية على السلع المستوردة من الصين بلغ قيمتها 50 مليار دولار سنويا، وردت بكين بفرض رسوم على سلع أمريكية بنفس القيمة، وتعهدت بأن ترد إذا ما أقدم ترامب على تنفيذ تهديداته بفرض رسوم على واردات صينية إضافية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار .

وأدى تفاقم النزاع بين أكبر اقتصادين في العالم إلى اضطراب أسواق المال العالمية خلال الأشهر القليلة الماضية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet