إعصار مكونو: انقطاع الاتصال عن سقطرى وارتفاع عدد المفقودين.. واليمن وعُمان والسعودية تستعد

سقطرى / المكلا/ مسقط / الرياض- ديبريفر
2018-05-24 | منذ 1 سنة

إعصار مكونو في الساعة 11 ليلاً اليوم الخميس بتوقيت اليمن

 

  يضرب إعصار مكونو في الوقت الحالي جزيرة سقطرى اليمنية في المحيط الهندي، في طريقه صوب السواحل اليمنية والعمانية التي تتهيأ لاستقباله.

 وقال محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني إن الاتصالات انقطعت في أغلب مناطق جزيرة سقطرى التي أعلنتها الحكومة اليمنية محافظة منكوبة جراء إعصار مكونو الذي يضرها حالياً.

 واكد المحافظ في تصريح اليوم الخميس إن ‏الاعصار قوي والأمطار غزيرة جدا والاماكن الآمنة أصبحت خطرة في الجزيرة التي تقع في المحيط الهندي على بعد أكثر من 300 كيلو متر من سواحل حضرموت شرق جنوب اليمن.

  وأضاف "‏مايحدث في سقطرى ليس فيضانات أو مطر فحسب بل هيجان قوي للبحر ولو استمر أيام ستختفي الجزيرة".

  وكان محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس وجه برقيه عاجلة اليوم الخميس، إلى قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.. جاء فيها "نأمل تدخلكم العاجل لعملية الاجلاء والايواء والمساندة لأهالي أرخبيل سقطرى أمام اعصار ماكونو الذي يضرب الأرخبيل هذه الساعات".

 وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، حالة الطوارئ في محافظة سقطرى واعتبرتها محافظة منكوبة بعد أن اجتاحت عاصفة مدارية عدة قرى وأدت إلى غرق سفن وزوارق على الجزيرة وقربها وفقدان 17 شخصا.

 ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة للحكومة الشرعية، عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة.. لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

 وأشار إلى أن 17 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين بعد أن قلبت مياه الفيضانات زورقين وجرفت ثلاث سيارات، فيما قال مسؤول آخر إنه جرى إجلاء أكثر من 200 أسرة من قراهم.

 في سياق متصل قال رئيس الهيئة العامة للشئون البحرية في اليمن المهندس محمد مبارك بن عيفان إن قوة إعصار ماكانو يزداد قوة خلال 24 الساعة، وفقاً لبيانات مستلمة من الدائرة العامة للأرصاد البحرية في هيئة الطيران المدني.

 وتوقع بن عيفان المتخصص في الشئون البحرية ان يتحرك الاعصار إلى شمال سقطرى باتجاه شواطئ عمان وبسرعة 180 - 190 كيلومتر في الساعة، مشيرا الى احتمال ان يأخذ وجهه شمال غربية باتجاه سواحل المهرة.

 بدوره قال ‏محافظ المهرة راجح سعيد باكريت، اليوم الخميس، إنه سيتم إطفاء التيار الكهربائي خلال الـ 48 ساعة القادمة في مدينة الغيضة عاصمة المهرة الواقعة شرقي اليمن على بحر العرب والحدودية مع سلطنة عمان وذلك حفاظاً على منظومة الكهرباء الجديدة (16) ميجاواط أثناء فترة الإعصار.

 الى ذلك حذرت مجموعة طقس اليمن من تطور إعصار ماكونو، متوقعة أن يصل للدرجة الثانية خلال الساعات القادمة ومع هطول أمطار غزيرة، متوقعةً أن يضرب الإعصار اليابسة بالقرب من سواحل المهرة غدا بين وقتي الظهيرة والليل.

 ولفتت المجموعة، وهي منظمة غير حكومية في بيان اليوم الخميس، إلى إن هناك احتمالان لسير إعصار ماكونو، إما أن يضرب محافظة ظفار العمانية، وهذا لا يعني أن التأثير قليل على السواحل اليمنية، بل خطر كون جدار الإعصار كبير والتوقعات تشير إلى أن يتجه غربا ويؤثر على المهرة بأمطار وفيضانات عارمة ورياح شديدة بين 60-70، أو أن الإعصار قبل وصوله ظفار سيضرب محافظة المهرة اليمنية مباشرة برياح شديدة جدا بين 70 -90 وفيضانات عارمة ستطال المحافظة.

 وحذرت مجموعة طقس اليمن سكان محافظة المهرة من خطر إعصار ماكونو الذي من متوقع أن يضربها برياح شديدة مع خطر الفيضانات بسبب الرياح الشديدة التي ستعمل على جرف أطنان من المياه لمناطق السواحل مع خطورة هطول أمطار غزيرة جدا يصل مستواها ما بين 300 -400 مل، وهو مستوى مرتفع للغاية.

 

عُمان واليمن ثم السعودية

 

 ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية وصول الإعصار إلى سلطنة عمان واليمن، بعد غد السبت إذ اتجه الإعصار صباح الأربعاء إلى سواحل البلدين، ومن المتوقع وصوله إلى اليابسة خلال الساعات القادمة، حيث كان يبعد 670 كيلومتراً قبالة ساحل صلالة (مدينة ساحلية عمانية جنوبية بالقرب من حدود السلطنة مع اليمن)، في حين تصل سرعة الرياح إلى 180 كيلومتراً في الساعة.

 ورغم إعلان السلطات في سلطنة عمان استعدادها لوصول العاصفة إلى الأرض، فإنها حذرت من أنها قد تتسبب في فيضانات وأضرار بالمنازل، وناشدت المواطنين ضرورة التزود بالمواد الأساسية، وإخلاء المناطق المنخفضة.

 ووصف خبراء الأرصاد الجوية في دائرة الأرصاد الجوية بالهند الإعصار القادم من المحيط الهندي إلى بحر العرب بأنه "عاصفة هوجاء شديدة للغاية".

  على الصعيد ذاته، بدأت السعودية في الاستعداد لتأثيرات إعصار مكونو، حيث قالت مصادر مختصة في المملكة إن تأثيرات الإعصار ستصل للمنطقة الشرقية وربما العاصمة الرياض.

 وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في بيان لها، من أن يمتد تأثير العاصفة على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، ولم تستبعد وصولها إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

 وقالت الهيئة، إن أجزاء من المملكة العربية السعودية ستتأثر بالإعصار بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وذلك اعتباراً من يوم السبت المقبل وحتى الثلاثاء 29 مايو الجاري.

 

كيف سيؤثر على مدن السعودية؟

 

 وفقاً للأجهزة المختصة، ستتأثر بإعصار مكونو، الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية للسعودية (محافظة الخرخير)، ومنطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول، بالإضافة إلى الرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومتراً في الساعة، والتي ستثير معها الأتربة والغبار، كما ستؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

 ولم تستبعد "الأرصاد" تأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار؛ وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتباراً من مساء الأحد القادم.

   ودعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، المواطنين إلى ضرورة متابعة المستجدات حول العاصفة، وأشارت إلى احتمالية تغيير مسارها خلال الأيام القادمة.

 

الإعصار الأكبر

 

  إلى ذلك أكد أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية، عبد الله المسند، أن حجم إعصار مكونو حالياً مع كامل أذرعته العملاقة يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 مليون كلم، أي أكبر من حجم شبه الجزيرة العربية، وهو الإعصار الأكبر الذي يضربها.

  وقال المسند، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر رصدتها وكالة الأنباء "ديبريفر"، أن قُطر عين الإعصار عادة لا يتجاوز 50 كلم.

 وأشار إلى أن الإعصار من المتوقع أن يتطور ويشتد إلى الدرجة الثانية، وهي السرعة الأعلى من 155 كلم في الساعة، خلال 24 ساعة.

 ولفت المسند إلى أن قوة الإعصار حاليا تصنف من الدرجة الأولى (140 كلم في الساعة)، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يضرب مدينة ظفار العمانية بثلاث قوى موجعة، غداً الجمعة، متسبباً في أمطار غزيرة ورياح عاتية وأمواج هادرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق