العراق يسعى للحصول على موافقة أمريكية لاستيراد الغاز الإيراني

بغداد (ديبريفر)
2018-11-14 | منذ 1 شهر

محطة كهرباء عراقية ـ أرشيف

Click here to read the story in English

نقلت وكالة "رويترز" ، اليوم الأربعاء ، عن مسؤولان حكوميان في لجنة الطاقة الوزارية العراقية ، أن بغداد تسعى حاليا للحصول على موافقة الولايات المتحدة للسماح لها باستيراد الغاز الإيراني المُستخدم في محطات الكهرباء بالبلاد .

وأعلنت السفارة الأمريكية في العراق ، السبت ، أن بلادها منحت العراق مهلة مؤقتة من العقوبات المفروضة على نظام طهران، بحيث تسمح لها الاستمرار بشراء الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران لمدة 45 يوماً بشرط عدم الدفع بالدولار الأمريكي .

وبحسب "رويترز" قال المسؤول الأول "مهلة الخمسة والأربعين يوما الأمريكية لوقف استيراد الغاز الإيراني غير كافية على الإطلاق لكي يعثر العراق على مصدر بديل" ، فيما قال المسؤول الثاني إن العراق سيقدم في مقابل الغاز "مواد غذائية وإنسانية لإيران... إيران قبلت بهذا المقترح" ، مضيفاً أن العراق سيقدم طلبا إلى الولايات المتحدة للسماح بالاستيراد بعد انتهاء المهلة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت ، مطلع الشهر الجاري، أنها ستمنح إعفاءات مؤقته لثماني دول تستورد النفط الإيراني، لأنها خفضت وارداتها ، ولم تحدد أسماء هذه الدول ، لكنها استثنت دول الاتحاد الأوروبي من أي إعفاء .

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيد ، في الخامس من نوفمبر الجاري، وتستهدف مجالات مثل الطاقة "النفط والغاز" إضافة إلى البنك المركزي الإيراني والنقل البحري والموانئ، مع استمرار الولايات المتحدة بمطالبة مشتري النفط الإيراني بخفض الواردات إلى صفر لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد.

وفرضت واشنطن في السابع من أغسطس الماضي، الحزمة الأولى من العقوبات الاقتصادية على إيران التي تعاني من تدهور العملة المحلية وزيادة التضخم نتيجة سوء الإدارة، وفقاً لمحللين.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والدول الست الكبرى.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق