ترامب: شكراً للسعودية لمساعدتها في خفض أسعار النفط

واشنطن (ديبريفر)
2018-11-21 | منذ 3 أسبوع

ترامب والملك سلمان ـ أرشيف

Click here to read the story in English

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، اليوم الأربعاء ، عن شكره للمملكة العربية السعودية لمساعدتها في خفض أسعار النفط ، مشبها الأمر "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي .

وقال ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر "أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئا! 54 دولارا، كانت للتو 82 دولارا. شكرا للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

واتهم ترامب لأكثر من مرة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالتلاعب بأسعار النفط العالمية ، مؤكداً على ضرورة قيام دول أوبك وبالأخص السعودية بزيادة الإنتاج لتعويض النقص في المعروض الناتج عن العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادرات النفط الإيراني .

وأعلنت السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أواخر الشهر الماضي ، عن عزمها رفع إنتاجها من 7.10 ملايين برميل إلى 11 مليون برميل يومياً، في مؤشر على استجابة الرياض، لدعوات ترامب إلى التحرك لتهدئة السوق العالمي وتعويض انخفاض إمدادات إيران .

وجاءت تغريدات ترامب في ظل ضغوط متزايدة لفرض عقوبات على السعودية بعد مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي بصورة وحشية في قنصيلة بلاده في تركيا ، حيث تعتقد وكالة المخابرات المركزية ، وفقاً لمصادر ، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان لديه علم بخطة خاشقجي .

ورغم أن ترامب غير موقفه ، الثلاثاء ، حول الاتهامات الموجهة للأمير محمد بن سلمان ، حيث قال إنه "قد يكون من الوارد جدا" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان لديه علم بخطة قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي الشهر الماضي ، إلا أنه أكد بأنه سيظل "شريكا راسخا" للسعودية .

وكان ترامب قد حاول مراراً الدفاع عن ولي العهد السعودي ، وقال في مقابلة مع "فوكس نيوز صانداي" أجريت الجمعة ، وأذيعت الأحد ، أن ولي العهد "أكد لي أن لا علاقة له بما حدث، قالها لي ربما خمس مرات، في مناسبات مختلفة، بما في ذلك منذ أيام، كما أبلغني كثيرا من الشخصيات أيضاً إن ولي العهد لم يكن على علم بهذه الجريمة".


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق