السعودية ترضخ لضغوط ترامب وتضخ كميات قياسية من النفط

الرياض (ديبريفر)
2018-11-26 | منذ 3 أسبوع

منشأة نفطية سعودية ـ أرشيف

Click here to read the story in English

نقلت وكالة "رويترز" ، اليوم الاثنين ، عن مصدر بقطاع النفط قوله إن إنتاج السعودية من الخام ارتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في نوفمبر ، مع تزايد الضغط الذي يمارسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المملكة للإحجام عن خفض الإنتاج في اجتماع منظمة أوبك الأسبوع المقبل.

ووفقاً للمصدر بلغ إنتاج السعودية من النفط الخام ما بين 11.1 مليون و11.3 مليون برميل يوميا في نوفمبر ، لكن لن يتضح متوسط الإنتاج بالضبط لحين انتهاء الشهر.

وكان ترامب قد عبر ، الأربعاء ، عن شكره للسعودية لمساعدتها في خفض أسعار النفط ، مشبها الأمر "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي ، وقال في تغريدة على حسابه في تويتر "أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئا! 54 دولارا، كانت للتو 82 دولارا. شكرا للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

ورغم تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح هذا الشهر بأن معروض النفط العالمي قد يتجاوز الطلب بأكثر من مليون برميل يوميا في العام المقبل، مما يتطلب من أوبك اتخاذ إجراء بخفض الإنتاج ، إلا أن أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول الشهر الماضي قد يضعف موقف المملكة في قدرتها على تجاوز الضغوط الأمريكية ، خاصة مع استمرار إدارة ترامب في الدفاع عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومعارضة الدعوات لفرض عقوبات على المملكة .

واتهم ترامب لأكثر من مرة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالتلاعب بأسعار النفط العالمية ، مؤكداً على ضرورة قيام دول أوبك وبالأخص السعودية بزيادة الإنتاج لتعويض النقص في المعروض الناتج عن العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادرات النفط الإيراني .


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق