قطر تعلن انسحابها من أوبك مطلع العام 2019

الدوحة (ديبريفر)
2018-12-03 | منذ 7 يوم

Click here to read the story in English

أعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي اليوم الاثنين، انسحاب بلاده من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اعتباراً من الأول من يناير 2019.

وقال الكعبي في مؤتمر صحفي إن قرار الانسحاب من أوبك جاء بعد مراجعة قطر سبل تحسين دورها العالمي والتخطيط لاستراتيجية طويلة الأجل.

وعن سبب الانسحاب أكد أن "قرار قطر بالانسحاب من أوبك يرجع لأسباب فنية واستراتيجية وليست سياسية"، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ المنظمة بذلك.

ولفت الكعبي إلى أن القرار "يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخرا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنويا".

وأكد أن "قطر ستواصل الالتزام بجميع التعهدات، مثل أي دولة خارج أوبك"، مضيفاً أن الدوحة "ستعلن عن شراكات دولية كبيرة في الأشهر المقبلة".

وتأسست منظمة "أوبك"، عام 1960 وتضم 12 دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها، حيث تملك الدول الأعضاء في المنظمة 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنفط.

وقطر عضو في المنظمة منذ عام 1961 وهي منتج للنفط بمتوسط يومي يبلغ 650 ألف برميل يوميا وتعد المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال، وقد ساهمت الأرباح التي حصدتها من قطاع الغاز في جعلها إحدى أغنى دول العالم وتمكنت من الفوز باستضافة كأس العالم المقبلة لكرة القدم في العام 2022.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق