ليبيا.. قبائل توقف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي

طرابلس (ديبريفر)
2018-12-08 | منذ 1 أسبوع

حقل الشرارة النفطي (أرشيف)

Click here to read the story in English

أوقف رجال قبائل في ليبيا، اليوم السبت، إنتاج النفط والغاز في إقليم فزان في الجنوب الغربي للبلاد.

وذكرت تقارير إخبارية اقتصادية إن رجال القبائل الليبية نظموا، السبت،  وقفة احتجاجية عند حقل الشرارة النفطي العملاق بجنوب غرب البلاد وأوقفوا الإنتاج.

وقالت الكتيبة 30 مشاة خفيف التي تتولى حراسة الحقل: "نحن كقوة مؤمنة للحقل نعلمكم بأنه دخل حراك غضب فزان إلى الحقل وأوقف الإنتاج تماشيا مع مطالب المنطقة".

وقال محمد أحمد المتحدث باسم حراك "غضب فزان" لرويترز: "تم إغلاق الحقل بعد إعطاء الحكومات عدة فرص ولكن لم تستجب".

وكان رجال قبائل يطلقون على أنفسهم "حراك غضب فزان" يحتجون للمطالبة بقدر أكبر من التنمية وتحسين الخدمات التي تقدمها الدولة مثل المياه والصحة والسيولة المصرفية لتلك المنطقة الجنوبية الصحراوية الفقيرة المعروف باسم "فزان" حيث تدهورت مستويات المعيشة على مدى سنوات بسبب انعدام الأمن وانهيار الدولة.

وفزان هو الاسم التاريخي للمنطقة الجنوبية التي يقع بها حقل الشرارة، وسبق ان تعرض هذا الحقل الواقع في جنوب غرب ليبيا "النائي"، عمليات إغلاق بسبب مشكلات أمنية في الماضي من بينها الهجمات وعمليات الخطف والحصار الذي تقوم بها القبائل، وكان آخر مرة تعرض لها هذا الحقل للإغلاق في مطلع مارس الماضي، بعد أن قام صاحب أرض بالمنطقة بإغلاق صمام احتجاجا على التلوث قرب خط أنابيب يمر في أرضه.

وكان رجال القبائل المحتجين، أمهلوا الحكومة الليبية  موعداً حتى 11 نوفمبر الفائت لتنفيذ مطالبهم، أو مواجهة وقف إنتاج النفط والغاز في إقليم فزان في الجنوب الغربي للبلاد.

وأعيد افتتاح حقل الشرارة بعد إغلاق طويل في أواخر 2016، لكنه توقف عدة مرات منذ ذلك الحين بسبب احتجاجات للحراس وغيرهم، في ظل الأزمة التي تعصف بليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

والطاقة الإنتاجية لحقل الشرارة العملاق حالياً، 340 ألف برميل يومياً، وتديره المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية بالشراكة مع شركات ريبسول الاسبانية وتوتال الفرنسية وأو.إم.في النمساوية وشتات أويل النرويجية.

وحقل الشرارة ، هو حقل نفط يقع في صحراء مرزق، جنوب ليبيا،  أُكتشف عام 1980، ويبلغ إجمالي الاحتياطيات المؤكدة لحقل الشرارة نحو  3 مليار برميل.

ولا تزال مستويات الإنتاج الحالية للنفط في ليبيا التي تبلغ نحو 1.6 مليون برميل يومياً أقل مما كانت تنتجه قبل اندلاع الحرب الأهلية عام 2011،  لكنها تعد أعلى مستوى وصلت إليه منذ منتصف 2013، وفقا لتقديرات رويترز.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق