اتفاق عراقي أردني على إنشاء منطقة صناعية مشتركة

بغداد (ديبريفر)
2018-12-29 | منذ 3 أسبوع

رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي  ونظيره الأردني عمر الرزاز

اتفق العراق والأردن ، اليوم السبت ، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة بمساحة 24 كيلو متراً مربعاً على الحدود المشتركة بين البلدين والممتدة لمسافة 180 كيلو متر .

وجاء الاتفاق عقب لقاء رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي  بنظيره الأردني عمر الرزاز، في العاصمة بغداد ، حيث أعلن عبدالمهدي في مؤتمر صحفي مشترك أنه تم الاتفاق "على إنشاء منطقة صناعية مشتركة بمساحة 24 كم مربع".

وأضاف عبدالمهدي أن "التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق والأردن سيزداد" ، مشيراً أنه بحث مع ضيفه مسألة الإعفاءات الجمركية بين البلدين .

ومن جانبه أعلن الرزاز ، أنه اتفق مع نظيره العراقي على أن "يكون ميناء العقبة الأردني من منصات تصدير النفط العراقي"  ، وسبق للبلدين أن وقعا اتفاقاً ، في أبريل 2013 ، على إطار مشروع لإنشاء أنبوب لنقل النفط من حقل الرميلة في مدينة البصرة إلى ميناء العقبة الاردني .

وتأمل العراق أن يساهم هذا المشروع في زيادة صادراتها من النفط وتنويع منافذ التصدير ، فيما يسعى الأردن الذي يستورد 98% من احتياجاته من النفط إلى توفير جزء من هذه الاحتياجات .

وكان رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز قد وصل ، يوم أمس الجمعة ، إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد وزاري رفيع المستوى لإجراء مباحثات موسّعة مع الجانب العراقي لمناقشة قضايا اقتصادية وتجارية، وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا ".

ويربط بين البلدين معبر بري وحيد هو معبر طريبيل (الكرامة من الجانب الأردني) ، ومن المتوقع أن تقام عنده المنطقة الصناعية المشتركة المزمع إنشاؤها.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق