في ظل تهدئة للحرب التجارية بين البلدين

الرئيس الصيني: العلاقات مع الولايات المتحدة تمر بمرحلة مهمة

بكين (ديبريفر)
2019-01-01 | منذ 5 سنة

الرئيسان الصيني والأمريكي

Click here to read the story in English

اعتبر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء ، أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تمر بمرحلة مهمة ، مؤكداً أن التعاون بين البلدين هو الخيار الأمثل للطرفين .

وقال شي في رسالة وجهها لنظيره الأمريكي دونالد ترامب ، اليوم ، بمناسبة مرور 40 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين " إن العلاقات الأمريكية الصينية مرت بفترات صعود وهبوط لكنها حققت تقدما تاريخيا خلال العقود الأربعة المنصرمة" ، مضيفاً أن هذا التقدم عاد بالنفع الكبير على الشعبين وساهم بشدة في السلام والاستقرار والرخاء العالمي ، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" .

من جانبه أثنى  ترامب على العقود الأربعة الأخيرة من الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة ورحب بـ “صداقته المتينة” مع الرئيس الصيني ، مشيراً أنه تم إحراز تقدم كبير في تطوير العلاقات الثنائية على مدار الأعوام الماضية.

وفي اتصال هاتفي بينهما ، السبت ، ذكر ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر" إن اتفاقاً محتملاً للتجارة بين البلدين يحقق تقدماً جيداً لإنهاء حرب الرسوم الجمركية الدائرة بينهما .

وقال ترامب في تغريدته "جمعني لتوي اتصال طويل وجيد للغاية برئيس الصين شي،  الاتفاق يمضي قدماً على نحو جيد للغاية ، إذا أُبرم، سيكون شاملاً جداً، وسيغطي كافة موضوعات ومجالات ونقاط الخلاف ، لكن تقدما كبيرا يتحقق".

وكانت وزارة التجارة الصينية قد أعلنت ، الخميس ، أن الصين والولايات المتحدة تخططان لعقد اجتماع مباشر بين الجانبين في يناير ، وذلك في إطار المفاوضات الرامية لوضع حدّ للنزاع التجاري بين البلدين .

واتفق الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأمريكي دونالد ترامب في اجتماعهما خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين في 3 ديسمبر الجاري، على تهدئة الحرب التجارية والكف عن فرض المزيد من الرسوم الجمركية لمدة 90 يوماً بداية من الأول من ديسمبر وتنتهي في الأول من مارس من أجل التوصل إلى اتفاق ملموس من خلال المفاوضات لإنهاء النزاع بعد أشهر من تصاعد التوترات بين البلدين الكبيرين .

وخلال هذه الهدنة تجمّد واشنطن تنفيذ تهديدها بزيادة الرسوم الجمركية العقابية السارية حالياً على ما قيمته 200 مليار دولار من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة سنوياً ، مقابل شراء بكين بشكل فوري كميات كبيرة من المنتجات الزراعية الأمريكية.

وجاء التوصل إلى هدنة بعد تصاعد التوتر وحرب  التجارة وقضايا أخرى بين واشنطن وبكين خلال الأشهر الخمسة الماضية، إثر فرض كلا البلدين رسوماً جمركية متبادلة بمليارات الدولارات مما هدد الاقتصاد العالمي وأثار مخاوف من إمكانية اندلاع حرب تجارية شاملة بين أكبر عملاقين اقتصاديين في العالم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet